الكهرباء تنتهى من تركيب 14.1 مليون عداد مسبوق الدفع

عداد كهرباء مسبق الدفع
عداد كهرباء مسبق الدفع

اتجه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة خلال السنوات الماضية إلى الاعتماد على العدادات الذكية ضمن خطته للتحول من الشبكات النمطية الي تكنولوجيا الشبكات الحديثة (الذكية) ودخول عصر التحول الرقمي.

- العداد أبو كارت

وفي هذا السياق أنتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، متمثلة فى شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية من تركيب نحو 14.1 مليون عداد مسبوق الدفع "أبوكارت" حتى الان ، بجانب تركيب 213 الف عداد ذكي وأصبح هناك ما يقرب من 27 ألف عداد تقليدي "ميكانيكى"من أجمالى عدد عدادات الكهرباء في مصر والذي يبلغ عددها 39.4 مليون عداد سيتم تغيرهم لمسبق الدفع خلال الفترة المقبلة حسب خطة قطاع الكهرباء نحو التحول الرقمي.

- صناعة مصرية

وفي هذا السياق أوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن جميع العدادات مسبوقة الدفع التى يتم تركيبها لدى المشتركين صناعة مصرية، مؤكدا أن الوزارة تعتمد فقط على المنتج المحلى من العدادات مسبوقة الدفع من خلال  التواصل بشكل مستمر مع الشركات المحلية المصنعة للعدادات مسبوقة الدفع لزيادة حجم الإنتاج خلال الفترة المقبلة لتلبية احتياجات المواطنين.

وأوضح شاكر، أن الوزارة حريصة على الاعتماد على الصناعة المحلية لتشجيع المنتج المصري حتى وإن تسبب ذلك في التأخر في تغير العدادات التقليدية لمسبوقة الدفع ولا تراجع عن هذا القرار، وذلك فى إطار استراتيجية الدولة لتوطين الصناعة المحلية.

وأشار الوزير إلى  أن المواطن أصبح لديه وعى كامل بمميزات عداد الكهرباء مسبوق الدفع مما يجعل الطلب على هذه العدادات فى زيادة مستمرة، كاشفا أن الدولة تستهدف تغير كافة العدادات التقليدية لأخرى مسبوقة الدفع خلال السنوات القليلة المقبلة.

إقرأ أيضاً| لو رصيد عداد الكهرباء خلص في إجازة العيد.. 3 طرق لشحن الكارت دون الذهاب للشركة

- العداد الكودي

ومن جانبه أوضح الدكتور ايمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان هناك عداد مسبق الدفع يسمي العداد الكودي ؛ وهو الذي يتم تركيبه في المقام الأول للمخالفين وسارقي التيار بطريقة غير شرعية؛ وايضا للعقارات المخالفة والعشوائية من أجل توفيق أوضاعهم وضمان دفع قيمة الاستهلاك الحقيقية، بالإضافة إلى أن العداد يضمن إتاحة التحول من دفع حساب استهلاك الكهرباء الشهري بنظام الممارسة .

وأشار حمزة ان شركات توزيع الكهرباء انتهت مؤخرا من تنفيذ ما يقرب من 2  مليون 200 الف عداد كودى للمبانى العشوائية و المخالفة حتي الان 

- مميزات العدادات مسبقة الدفع:

وفي نفس السياق أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ان العداد مسبق الدفع له مميزات كثيرة منها التحكم في استهلاك الكهرباء، ما يؤدي إلى خفض قيمة الفاتورة مع إمكانية مراقبة الاستهلاك بجانب العمل على الحد من المشاكل التي  تقع بين مستأجر العقار والمالك بالاضافة إلى ان العداد مسبق الدفع  يظهر للمشترك البيانات والمعلومات التي يريد معرفتها، مثل الاستهلاك الكلي والرصيد المتبقي.

- منظومة شحن العدادت

ومن ناحية اخرى أوضح  مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، إن منظومة شحن عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع والذي يتم شحنها عبر الكروت تحافظ على حق شركات التوزيع والمشترك في وقت واحد.

واضاف المصدر أن منظومة شحن العدادات مسبوقة الدفع تتم بشكل إلكترونى معقد ودقيق يحافظ على حق المواطن، موضحا أن المنظومة مومنة بشكل جيد ولا يمكن التلاعب فى رصيد المشترك.

- القارئ الضوئي

وبدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى تطبيق برنامج جديد خلال الفترة الماضية لمتابعة استهلاك  العدادات مسبوقة الدفع بالتعاون مع شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، ويسمى البرنامج الجديد القارئ الضوئي للكشف عن كل البيانات الخاصة بالعداد مسبوق الدفع منذ تركيبه لدى المشترك وحتى لحظة الكشف عليه، ويعتمد القارئ الضوئي على الإنترنت فى إرسال البيانات لشركات توزيع الكهرباء بواسطة كشاف شعاع من خلال التقاط صورة للعداد و يصعب التلاعب فى تطبيق القارئ الضوئي لأنه يسجل البيانات وفقا لوقت وتاريخ التقاط الصورة.