«العجيمى» يعيد موسيقى التراث بـ «القانون»

«العجيمى» يعيد موسيقى التراث بـ «القانون»
«العجيمى» يعيد موسيقى التراث بـ «القانون»

لن تبدع فى شيء حتى تحبه.. وهذا بالفعل ما قام به الدكتور «محمد العجيمى» الذى وقع فى حب آلة القانون وأبدع فيها.. وابتكر طرقا جديدة فى العزف عليها حتى أصبح أول مصرى يقوم بالعزف على آلة القانون وهو يحملها ويتحرك بها، ويتحدث محمد مع جريدة «الأخبار» ليحكى قصته مع آلة القانون.


يقول «محمد»: أهوى الموسيقى منذ الصغر.. ودرست البيانو والعود والقانون، وفى المرحلة الثانوية قررت دراسة القانون، ومن وقتها عشقت هذه الآلة، ولكننى على المستوى الدراسى أردت أن التحق بكلية الهندسة، ولم يحالفنى الحظ أو هكذا كنت أعتقد، وجاءت لى كلية العلوم ولكن أهلى شجعونى على دخول كلية أحبها لأبدع فيها وهذا ما حدث، فقد التحقت بكلية تربية موسيقية وتفوقت فيها وتخرجت بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وأصبحت معيدا فى الكلية وبعد ذلك حصلت على الماجستير ثم الدكتوراة فى آلة القانون.


وعن سر عشقه لآلة القانون يقول «محمد» إنها آلة تراثية مختلفة ومهمة ولا يقوم بالعزف عليها الكثير.. ووجدت فيها كل شغفى وأصبحت مهنتى، فقد قمت بالعمل لفترة كبيرة مع الشيخ محمود التهامى.. ومع الفرق القومية للموسيقى العربية ضمن فرق أوركسترا الشباب والرياضة، وسجلت كعازف قانون أغنية لمدحت صالح وأغنية لأصالة، وعملت بجانب ذلك كمايسترو لأكثر من ٧٠ حفلة.. ومنها حفلات حضرها الكثير من الوزراء.


وتحدث «محمد» عن انطلاقته المختلفة التى كانت فى رمضان عام٢٠٢٠ قائلا: فى فترة كورونا قمت بتصوير فيديوهات اعزف فيها على القانون مصاحبا لمقطوعة موسيقية.. وقمت بعزف أغنية إعلان إحدى شركات خطوط المحمول.. ونشرت هذه الشركة الفيديو على صفحتها الخاصة.. وبعدها توالت الفيديوهات.


وأما عن فكرة تطوير العزف على هذه الآلة فيحكى «محمد» أنها جاءت بعد رغبتى فى العزف مع فريق «درام لايت» وهو فريق يقوم بالعزف على آلات إيقاع وهو يتحرك، ومن هنا جاءت الفكرة وذهبت إلى شخص متخصص صمم حاملا يتم تثبيت القانون عليه.. وأقوم بحمله أثناء عزفى، وبعد ذلك قمت بتصوير أهم فيديو وأنا أحمل القانون وأعزف وأتحرك كان عند شجرة الزمالك ووصل عدد المشاهدات إلى ربع مليون.. ومن وقتها أصبحت أحب العزف فى أماكن مختلفة فى مصر.. لأعرف الناس بهذه الأماكن الجميلة التى لا يعلمها الكثير.. وفى نفس الوقت أنشر طريقتى الحديثة فى العزف، ومن هذه الفيديوهات أصبحت معروفا باسمى.. وجاءت لى فرص للعزف فى أماكن ومسارح وحفلات مختلفة.. وسافرت إلى قطر وشاركت فى فعاليات كأس العالم هناك بالعزف حول الإستادات.


ويتمنى «محمد» أن يكون لديه ألبومات يقوم فيها بتأليف مقاطع موسيقية خاصة به تحمل الهوية المصرية.. وتكون مسموعة فى العالم.. ويعزفها فى حفلات عالمية لينقل الثقافة المصرية.