عاجل

حج 2023 | انتهاء موسم الحج وعودة الحجاج .. غرفة السياحة تجمع محاضر مخالفات الطوافة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بعثة الحج

انتهى موسم الحج للعام الجاري 2023 و بدا الحجاج المصريين للعودة لمصر حيث ان الحجاج المتعجلين عادوا لمصر وتبدأ الان خطة عودة الحجاج المصريين.

 

وكانت بدأت شركات السياحة منذ الساعات الأولى لصباح يوم الجمعة الماضي تنفيذ خطة تفويج حجاجهم من مشعر منى بعد انتهاء الحجاج متعجلين من رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق، ورغم الزحام في مشعر مني وفي الطرق المؤدية الي جسر الجمرات إلا أن عملية تفويج حجاج السياحة لمغادرة مشعر منى لم تشهد حتى الآن أزمات أو مشاكل كبرى ، ساهم في ذلك الجهود الكبيرة التي تبذلها كافة السلطات السعودية لتنظيم حركة الحجيج والحفاظ علي راحتهم وسلامتهم ، بجانب خبرة شركات السياحة المصرية ومشرفيها التي مكنتهم من اختيار الوقت والطرق التي تبعد افواج حجاجها عن الزحام والتدافع ،، ونجح عدد من شركات السياحة في التنسيق لإدخال الاتوبيسات الخاصة بها الي اقرب مكان للمخيمات .. وبعض الشركات قام بنقل أمتعة الحجاج الى الفنادق مباشرة.

 

وتتابع البعثة الرسمية للحج السياحي برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والاثار على مدار الساعة عمليات تفويج الحجاج ومغادرتهم لمشعر منى والتي من المتوقع أن تستمر حتى صباح  السبت.

 

وأصدرت البعثة تعليمات مشددة لمندوبي شركات السياحة باخطار البعثة أولا بأول بأية تطورات في عمليات التفويج ، كما تم تكليف مشرفي البعثة بمتابعة تفويج الحجاج حتي مغادرة اخر حاج لمشعر مني.

 

يشارك في أعمال البعثة كل من ناصر تركي، وأحمد إبراهيم وهشام أمين أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة وسيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بالوزارة ومحمود عبد الرارق مدير عام النقل السياحي.

 

واكدت سامية سامي ان البعثة تابعت علي مدار الساعات الماضية أحوال الحجاج في المخيمات خلال تواجدهم بمشعر مني للإطمئنان علي أحوالهم والاستعداد لمغادرة مني ، واوضحت أنه تمت المتابعة داخل المخيمات المخصصة للحج السياحى الخمس نجوم والاقتصادي ،وتواجد مفتشى الوزارة بين الحجاج بمنطقة المشاعر لحل المشكلات التى يمكن أن تواجههم ،مشيرة إلى أن هناك التزام كبير من جانب شركات السياحة بتعاقداتها مع الحجاج ، واضافت أن وجود الوعاظ والمشايخ في المخيمات ساهم كثيراً فى التخفيف علي الحجاج خاصة الفتوي بجواز الرجم علي مدار الساعة لتجنب التزاحم والتدافع بجسر الجمرات والطرق المؤدية إليه للحفاظ على أرواح الحجاج ، وأكدت رئيس البعثة أن عملية تفويج الحجاج من مشعر منى تسير كما هو مخطط لها حتي الآن معربة عن أملها أن تنتهي علي خير للحجاج.

 

تجميع المخالفات

وأكد ناصر تركي أن البعثة بذلت جهدا كبيرا لمتابعة أحوال الحجاج خاصة منذ تصعيدهم إلى جبل عرفات وحتي الآن وسوف تستمر المتابعة حتي عودة اخر حاج الي مصر بسلام ، وأضاف تركي ان حجاج السياحة بعد ان يعودوا من منى سوف تتفرق اتجاهاتهم، منهم من يعود إلي مصر بعد انتهاء الحج وزيارة المدينة ومنهم من يمكث في مكة عدة أيام ومن يتوجه إلي المدينة المنورة وسوف تقوم البعثة بمتابعتهم . واضاف ان هناك تنسيق تام داخل البعثة وذلك لمتابعة حالة الحجاج ورصد اي قصور تم من مراكز خدمة الحجيج لاتخاذ الموقف المناسب لمعاقبة المقصرين.

 

وقد تلقت بعثة الحج السياحي بلاغات من عدة شركات سياحة ضد شركة رواف مني التي تقدم خدمات الإعاشة( الطوافة ) لحجاج السياحة بمني وعرفات حول نقص الخدمات المقدمة للحجاج بمني وعرفات والتي تناقض البنود الواردة في العقد المبرم ما بين غرفة شركات السياحة المصرية وشركة رواف مني.

 

و طالب ، أحمد إبراهيم ، عضو لجنة تسيير اعمال بغرفة شركات السياحة المصرية وعضو بعثة الحج السياحي في رسالة بعثتها الغرفة ‘  كافة الشركات التي تعرض حجاجها لمشكلات خلال فترة اقامتهم بمخيمات مني وعرفات بضرورة حصر تلك المشكلات وابلاغ وزارة السياحة والآثار بها حتي يتسني للغرفة مطالبة شركة رواف مني بتعويض هؤلاء الحجاج ماليا وفقا لبنود العقد المبرم بين الطرفين والذي تضمن شروط جزائية حال الإخلال به.

 

وأوضح احمد ابراهيم، أن البعثة لم تتلق أمس  الخميس ثاني أيام التشريق  اية شكاوي كبيرة بخصوص نقص الخدمات المقدمة لحجاج السياحة المستوي البري بمخيمات مني ، موضحا انه  يتم تقديم كافة الخدمات للحجاج علي مدار اليوم وذلك في ضوء الاتصالات  والمتابعة المستمرة بين لجان وزارة السياحة المتواجدة بمخيمات حجاج المستوي الإقتصادي ( البري والإقتصادي طيران)  وبعثة الحج السياحي برئاسة سامية سامي وكيل أول وزارة السياحة.


وأكد هشام امين عضو لجنة تسيير اعمال غرفة شركات السياحة متابعة البعثة لعملية تفويج الحجاج حتي التاكد من مغادرة اخر حاج من شركات السياحة لمشعر مني ، واكد الغرفة ان اكدت علي الشركات البعد بحجاجها عن الزحام خاصة في جسر الجمرات الذي شهد زحاما طوال يوم امس ، وطلبت التشديد علي المشرفين بضرورة المحافظة علي راحة وسلامة الحجاج وزيادة عدد المشرفين خلال عمليات الرجم والتفويج.

 

أكد أمين أن الشركات استعدت لاستضافة الحجاج في الفنادق بمكة والمدينة بعد عودتهم من مشعر مني، و التي تشهد هذا العام تميزا لمختلف مستويات الحج الاقتصادي والخمس نجوم علي حد سواء و غالبيتها تقع فى الدائرة الأولى أمام الحرم المكى والمسجد النبوي الشريف.

 

وقال سيد خاطر أن البعثة تقوم بمتابعة الحجاج من خلال غرفة العمليات الرئيسية بمكة المكرمة التي أصبحت على اتصال دائم على مدار الساعة باللجان الفرعية للبعثة .. وبمندوبي الشركات، وأضاف أن اللجان التى شكلتها بعثة الحج السياحى استطاعت حل المشاكل التي كانت تصل إليها ميدانيا.