صيف 2023.. 7 نصائح لاستخدام واقي الشمس للأطفال

نصائح لاستخدام واقي الشمس للأطفال
نصائح لاستخدام واقي الشمس للأطفال

عندما يتعلق الأمر بواقي الشمس للأطفال، فهناك العديد من الخيارات التي قد لا تعرف الخيار الأفضل، الواقي من الشمس يحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية أ (UVA) والأشعة فوق البنفسجية ب (UVB) التي تسبب حروق الشمس.

مستحضرات العناية وكريمات الوقاية من أشعة الشمس للأطفال ضرورية لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

ونصح خبراء هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية بوضع مستحضرات العناية وكريمات الوقاية من أشعة الشمس للأطفال عند الخروج في الهواء الطلق أو الذهاب لحمام السباحة أو الشاطئ.

وأوضح خبراء الهيئة الألمانية أنه من الأفضل الاعتماد على المستحضرات الخالية من فلاتر الأشعة فوق البنفسجية مثل أوكتكريلين وهوموسالات، وذلك للاشتباه في تأثيرها على نظام الهرمونات.

بالإضافة إلى مراعاة عدم احتواء منتجات العناية على أي عطور، وهو الأمر المفيد للأطفال الذين يعانون من الحساسية، وبشكل عام ينبغي تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمنع الإصابة بحروق الشمس والحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وينبغي حماية أجزاء البشرة غير المغطاة من خلال استخدام كريم واق من الشمس ذي مُعامل حماية (SPF) لا يقل عن 50.

كما يجب حماية العين أيضا من خلال ارتداء نظارة شمسية توفر حماية كافية للعين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال علامة UV 400، مع مراعاة تغطية الرأس أيضا بواسطة قلنسوة أو أي غطاء للرأس.

كيفية اختيار واقي الشمس الآمن للأطفال:

- اختر تغطية واسعة الطيف (بمعنى أن واقي الشمس يحمي من أشعة UVA و UVB).
- ضع في اعتبارك ما إذا كانت مقاومة للماء.
- ابحث عن عامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى.
- تأكد من احتوائه على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم (أفضل للبشرة الحساسة).

7 نصائح لاستخدام واقي الشمس للأطفال

حتى بعد شراء أفضل واقي من الشمس لأطفالك ، لن يوفر الحماية الكافية إلا إذا قمت بتطبيقه بشكل صحيح. اتبع هذه النصائح السبع للتأكد من حماية طفلك من أشعة الشمس ، خاصة عند السباحة أو التعرق:

1- ضع الكريم الواقي من الشمس يوميًا
واقي الشمس ليس مخصصًا للشاطئ أو الطقس الدافئ فقط. يجب عليك تطبيقه في أي وقت يكون طفلك فيه بالخارج. حتى لو لم يكن الجو مشمسًا ، فإن 80٪ من الأشعة فوق البنفسجية لا تزال تمر عبر الضباب. بالإضافة إلى ذلك ، يعكس الثلج 80٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

2- تخطي واقي الشمس للأطفال دون سن 6 أشهر
إذا كان طفلك يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر ، يجب أن يرتدي واقٍ من الشمس. إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر ، فحاول الحد من التعرض لأشعة الشمس عن طريق إبقاء طفلك في الظل ، مع قبعة وملابس لتغطية بشرته الحساسة للشمس. احصل على مزيد من النصائح حول الحفاظ على سلامة مولودك الجديد أو طفلك خلال فصل الصيف.

3- تجنب رش واقي الشمس
يبدو أن البخاخ الواقي من الشمس يوفر وقتًا رائعًا ، لكنه يعرض طفلك لخطر استنشاق المواد الكيميائية الضارة عند الرش. بدلاً من ذلك ، اختر المستحضرات الواقية من الشمس ، والتي تحتوي أيضًا على مرطبات للبشرة. كلما كان المستحضر أكثر سمكًا ودهونًا ، كلما كان أكثر مقاومة للماء.

4- ضع ما يكفي من كريم الوقاية من الشمس
الخطأ الكبير الذي يرتكبه بعض الآباء هو عدم وضع ما يكفي من واقي الشمس على أطفالهم. بشكل عام ، يتطلب الأمر حوالي أونصة واحدة (ملعقتان كبيرتان) من واقي الشمس لتغطية الأجزاء المكشوفة من الجسم - وأقل قليلاً للأطفال الصغار. تأكد من تغطية الأجزاء المهمة من جسم طفلك ، مثل الأنف والأذنين والرقبة واليدين والقدمين. تتعرض الشفاه أيضًا لخطر الإصابة بحروق الشمس ، لذا اختر مرطب شفاه بمعامل حماية 30 أو أعلى.

5- قم بالتطبيق مبكرًا وأعد التقديم بشكل متكرر
ضع واقٍ من الشمس قبل 30 دقيقة من تعرض طفلك للشمس وخطط لتكرار العملية كل ساعة إلى ساعتين ، أو قبل ذلك إذا كان طفلك في الماء.

6- التواصل مع مقدمي الرعاية الآخرين.
إذا كان طفلك سيكون في رعاية شخص آخر - سواء كان قريبًا أو صديقًا أو مقدم رعاية أطفال - فتأكد من أنك قد تواصلت معه بشأن أفضل الممارسات الواقية من الشمس. حدد من سيضع واقي الشمس وكم مرة لحماية بشرة طفلك.

7- لا تعتمد فقط على واقي الشمس للحماية من أشعة الشمس
من المهم أن يفهم الآباء أنه في حين أن واقي الشمس فعال ، يجب عليهم أيضًا اتخاذ احتياطات أخرى لحماية بشرة أطفالهم. تجنب الأنشطة الخارجية خلال ساعات ذروة سطوع الشمس وحاول إيجاد الظل عند قضاء الوقت في الخارج. تساعد الملابس أيضًا في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ؛ يمكنك التفكير في ارتداء ملابس واقية من الشمس أو ملابس UPF لمزيد من الحماية.