أمين الفتوى: العنف الأسري يتعارض مع مقاصد الشريعة الخمسة

 الدكتور عمرو الورداني
الدكتور عمرو الورداني

قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير مركزالإرشاد الزوجي بدارالإفتاء، إن مسألة العنف الأسري تتعارض مع مقاصد الشريعة الخمسة المتمثلة في: «حفظ النفس والعقل والدين والعرض والمال»، كون الإنسان يعتقد أن المشكلة الرئيسية من هذه المسألة تتمثل في العنف الجسدي.

وأشار الورداني، إلى أن المقصد الأول من الشريعة هو حفظ النفس «أي حفظ الحياة وكل ما يتعلق بالقضايا النفسية»، لذلك يجب الحفاظ على نفسية الطفل والأسرة من كل أنواع التعنيف. 


وأضاف أمين الفتوى ، خلال حواره لبرنامج «صباح الخير يا مصر» على هامش جلسات الحوار الوطني، تقديم مصطفى كفافي ، المذاع عبر فضائية «القناة الأولى»، أن هناك نوعا من العنف هام للغاية وهو العنف الاقتصاد، الذي يعرف بمنع الزوجة عن حقوقها في النفقة والإنفاق سواء داخل الحياة الزوجية أو حالة الطلاق، مستشهدا بالآية الكريمة: « لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ»، لذلك أصبحت النفقة واجبة.

الامتناع عن النفقة  أحد أشكال العنف

وتابع عمرو الورداني، أن الامتناع عن النفقة اصبحت أحد أشكال العنف، مؤكدا كره الرسول صلى الله عليه وسلم لكل صور العنف، إذ أنه لم يشتد حتى على جماد، مشيرا إلى أن العنف من أسوأ المواقف التي من الممكن ان يتعرض لها الإنسان كوننا لا نضمن تبعيات هذا الأمر على نفسية الشخص المعنف.

اقرأ أيضا:سيدة تنهار من البكاء على الهواء: أولادي يعاملوني بقسوة.. و«أمين الفتوى» يرد