أحمد المسلماني: زيارات الرئيس لدول أفريقيا جزء مهم في العودة للقارة

أحمد المسلماني
أحمد المسلماني

قال الإعلامي أحمد المسلماني، إن الكوميسا تكتل أفريقي مهم، وهو داخل القارة من 21 دولة ومساحة الدول الأعضاء تمثل ثلثين القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن عدد سكان الدول الأعضاء فيها 600 مليون نسمة والتكتل عبارة عن تكتل شرق أفريقيا وتكتل جنوب أفريقيا وتم جمعهم في تكتل واحد.

وأضاف «المسلماني»، خلال تقديم برنامج «الطبعة الأولى»، المذاع على قناة «الحياة»، أن مصر انضمت عام 1998 بعد أربع سنوات من تأسيس الكوميسا، وفي عهد الرئيس السيسي أصبحت مصر لأول مرة رئيس لتكتل الكوميسا، والرئيس السيسي تولى الرئاسة لمدة عامين من 2021 الى 2023، مؤكدا أنه تكتل اقتصادي كبير.

وأوضح أن ناتج إجمالي هذه الدول في الكوميسا حوالي 800 مليار دولار ما يقارب تريليون دولار وممكن نسميه تكتل التريليون دولار وتعامله التجاري مع العالم الخارجي كبير جدا حوالي ثلث تريليون دولار"، لافتا إلى أن حجم التعاون بين الكوميسا والعالم الخارجي حينما مصر تولت رئاسة الكوميسا قام على عدة محاور.

وأشار إلي أن مصر رأت ضرورة العمل على عدة محاور، والرئيس السيسي عرض أكثر من مرة وجهة نظر مصر في تحقيق التكامل الصناعي ويجب تكون القارة منتجة للصناعة، والعمل على التحول الرقمي"، موضحا أن التحول الرقمي مهم على الصعيد القاري، والبنية التحتية العابرة للحدود، والتركيز على سلاسل الإمداد الاقليمية لمواجهة أي أزمة مشابهة لجائحة كورونا وحرب روسيا اوكرانيا.

وأكد أن العودة إلى أفريقيا مهمة سواء من خلال زيارات الرئيس السيسي أو استقبال قادة أفارقة أو إرسال الرئيس للمسئولين في دول أفريقيا في عمل دبلوماسي من أجل استعادة الوجود المصري في أفريقيا والعودة لإفريقيا مكللة برئاسة الاتحاد الأفريقي والكوميسا في وقت واحد.