مستوطنون يقتحمون منازل الفلسطينيين بالخليل ويحرقون محاصيلهم

فلسطين تطالب بوضع المنظمات الاستيطانية على قوائم الإرهاب

صورة أرشيفية لاعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين
صورة أرشيفية لاعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين

الضفة الغربية المحتلة - وكالات الأنباء

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أمس المجتمع الدولى، بوضع كل منظمات المستوطنين على قوائم الإرهاب.

وحذرت الوزارة المجتمع الدولى من إقدام دولة الاحتلال على زرع ونشر بؤر لميليشيا المستوطنين المسلحة وعناصرهم الإرهابية فى عموم الضفة الغربية المحتلة كان أبرزها بؤرة الإرهاب المسماة (يتسهار).

وقالت الوزارة: «هذه الميليشيات المسلحة الإرهابية للمستوطنين موجودة وقائمة وتعمل بدعم وحماية من الجيش الإسرائيلى، والآن من وزراء فى حكومة بنيامين نتنياهو، ويعلنون ذلك جهارة وبكل وضوح». وأوضحت أن إرهاب المستوطنين جاء نتيجة مباشرة لإرهاب الدولة التى أشرفت على تنويعه وتعميمه عبر كافة أذرعها الممتدة داخل دولة الاحتلال أو فى الأرض الفلسطينية المحتلة.

وطالبت الخارجية الفلسطينية بوضع كل منظمات المستوطنين وبن غفير وسموتريتش على قوائم الإرهاب، وكذلك وضع أذرع الاحتلال والأبرتهايد على هذه القوائم. وأكدت الوزارة أيضًا على أهمية أن يكون هناك شجاعة وجرأة دولية متسقة مع مبادئ القانون الدولى للضغط على دولة الاحتلال لتفكيك ميليشيا المستوطنين الإرهابية المنظمة والمسلحة وتجفيف مصادر تمويلها.

من جانبه، قال حازم قاسم، المتحدث باسم حركة حماس، إن تصريحات الوزير الإسرائيلى بتسلئيل سموتريتش التى يدعم فيها إرهاب المستوطنين، تُعد تأكيدًا جديدًا على مشاركة كل المستويات السياسية فى حكومة الاحتلال الإسرائيلى فى الممارسات الإرهابية المتصاعدة من المستوطنين ضد أهلنا فى الضفة الغربية، وتشجعهم على تصعيد عدوانهم النازى على شعبنا.

فى غضون ذلك، هاجمت مجموعات من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، منازل الفلسطينيين فى حى «واد الحصين» المتاخم لمستوطنة «كريات اربع» شرق مدينة الخليل جنوبى الضفة الغربية، وحطمت عددًا من المنازل وخربوا ممتلكاتهم.

كما أحرق مستوطنون آخرون محاصيل زراعية فى قرية «التوانة» بـ»مسافر يطا» جنوب الخليل. وقال ناشط ضد الاستيطان إن مستوطنى «خافات ماعون» المقامة على أراضى الفلسطينيين «أشعلوا النيران بأكثر من 10 دونمات فى محاصيل زراعية من قمح، وشعير، وأشجار زيتون، فى قرية التوانة بمسافر يطا.

مما أدى لإتلافها. كما أطلقوا أغنامهم للرعى بمحاصيل المواطنين فى القرية، بهدف تخريبها، وألحقوا الأضرار بممتلكات المواطنين الذين تصدوا لهذا الاعتداء».

من جهة أخرى، أعربت بريطانيا وأستراليا وكندا فى بيان مشترك، أمس الأول عن «قلقهم الشديد» من موافقة الحكومة الإسرائيلية على إنشاء وحدات استيطانية جديدة فى الضفة الغربية ومن استمرار دائرة العنف.

وجاء فى البيان أن «التوسع المستمر فى المستوطنات يشكل عقبة أمام السلام ويؤثر سلبًا على جهود تحقيق حل الدولتين عبر التفاوض».

واختتم البيان: «تدعو بريطانيا وأستراليا وكندا حكومة إسرائيل إلى التراجع عن هذه القرارات».

إقرأ أيضاً|العراق تطالب بتسليم «موميكا» لمحاكمته