بسم الله

30 يونيو عمل وإنتاج

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

لا أخفى عليكم عشقى للعمل والانتاج. وما كان احتفالنا بيوم العزة والكرامة لمصر وشعبها فى 30 يونيو 2013 ، الا بالعمل والانتاج . العمل والانتاج هما السلاح البتار للخروج من حالة البؤس والفقر الى الانتعاش والرفاهية. وقد عاشت مصر فى حالة من الأزمات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية والاجتماعية تحت حكم جماعة الاخوان ، وفكر الشعب وخطط وقام بالثورة على الجماعة الحاكمة ، فكان التمرد على حكم الجماعة عملا شعبيا مخططا ، نتج عنه حكم اختاره الشعب بنفسه .

لهذا ، أنا من عشاق العمل والانتاج ، لأنك تجنى فى الحال ثمرة عملك وكدك وتعبك . أكره بشدة التوسع فى منح الاجازات للعاملين بالدولة ، سواء قطاعا عاما او خاصا او حكومة . وأدعو الحكومة لاعادة النظر فيما تمنحه من اجازات للعاملين بالدولة . الاجازات عندنا لا مثيل لها فى الدنيا . نحن دولة تعانى ضعفا فى الانتاج ، وبالتالى أزمة اقتصادية طاحنة ، وتضخم ، وزيادة فى الأسعار بشكل مبالغ فيه . ويعود هذا الى ضعف العمل ، وانتشار الكسل والتقاعس فى الكثير من قطاعات الدولة سواء خدمية او انتاجية ، وسواء عامة أو خاصة .

أتمنى أن تدعو الحكومة الى حوار مجتمعى يناقش فيه الخبراء قضية «العمل والانتاج « . نبحث فيه كيف يعود العامل المصرى الى مزرعته ومصنعه ليقدم للشعب انتاجا من عمل يده . أتمنى ان نوقف استيراد المنتجات التى يمكن تصنيعها فى مصر . وأن يكون الاستيراد فقط للمواد الخام التى لا توجد فى ارضنا وللتكنولوجيا الحديثة ، وللأجزاء التى تدخل فى الصناعة . أتمنى أن يسارع الشباب لامتلاك الوحدات الزراعية والصناعية التى تطرحها الحكومة بنظام ميسر ، لا تحملهم اعباء اضافية .

من العيب ان نستورد شباشب واحذية واقلام وايشاربات وملابس ومأكولات وجيلاتى من الخارج . بالتأكيد هناك مسؤولية على الحكومة لتقديم التيسيرات للشباب والعمال الراغبين فى العمل ، لكن المسئولية الأكبر تقع على الشعب الكسلان الذى يبحث عن الاجازات .
دعاء : اللهم اهد قومى فانهم لا يعلمون .