هل تغيرت أسعار الفائدة على الشهادات متغيرة العائد في البنوك المصرية؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ترتبط الشهادة ذات العائد المتغير (بسعر فائدة متغير وليس ثابت)، بسعر إيداع البنك المركزي المصري الكوريدور "Bid Corridor" بزيادة 0.25%.

ويتم تطبيق سعر الفائدة الجديدة، بدءا من يوم العمل التالي لتغيير سعر الإيداع المطبق بالبنك المركزي المصري علي جميع العملاء القائمين والجدد، ويتم بدء احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها في 22 يونيو 2023 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 18.75%.

ولم يتغير سعر الفائدة على الشهادات ذات العائد المتغير "الشهادات بسعر فائدة متغير"، في عدد من البنوك العاملة في السوق المحلية، بسبب تثبيت البنك المركزي المصري لسعر الفائدة في مصر في اجتماعه الأخير.

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادات متغيرة العائد من أي من فروع البنك التابع له العميل وفقاً والتعليمات السارية، كما يمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

ولا يمكن استردادها قبل مضي 6 أشهر اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا والقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية.

اقرأ أيضا «المركزى» يثمن جهود الناقل الوطني في رعاية مؤتمر بنك التنمية الأفريقي