د. عمرو زكريا حمودة نائبا لرئيس اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات باليونيسكو

الدكتور عمرو زكريا حمودة – رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد
الدكتور عمرو زكريا حمودة – رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد

فازت مصر ممثلة بالدكتور عمرو زكريا حمودة – رئيس المعهد القومي لعلوم البحار  و المصايد - بمنصب نائب رئيس اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات باليونيسكو(IOC UNESCO).

و ذلك في الانتخابات التي عقدت خلال اجتماع الجمعية العمومية للجنة الحكومية لعلوم المحيطات بمقر اليونسكو بباريس خلال الفترة من 20 الى 30 يونيو 2023، وتعد هذه هي المرة الأولى التي تفوز بها مصر بهذا المقعد كنائب للرئيس لإدارة المجموعة الخامسة والتي تختص بالدول الأفريقيا والعربية.

وجاء هذا الفوز نتيجة مباشرة لما قدمه أ.د عمرو حمودة من مجهودات خلال توليه للكثير من المهام التي تختص بعلوم البحار بإفريقية كونه نقطة الاتصال للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات في مصر ؛ الشريك المنفذ لعقد الأمم المتحدة للمحيطات في أفريقيا ؛ نقطة الاتصال لنظام الإنذار المبكر من تسونامي NEAMTWS في مصر؛ خبير لعقد المحيطات في أفريقيا والدول الجزرية المجاورة  وخبير في مجموعة IOC لتنمية القدرات.

يذكر أن اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات هي لجنة تابعة لليونسكو (UNESCO/IOC)، تم إنشاؤها عام 1960، وتُعدّ هذه اللجنة الوحيدة داخل منظمة الأمم المتحدة المختصة بعلوم البحار وهى مسئولة عن تعزيز التعاون الإقليمي والدولي.

وتهدف اللجنة لتعزيز التعاون الدولي وتنسيق البرامج في مجال البحوث والخدمات وبناء القدرات، من أجل معرفة المزيد عن طبيعة وموارد المحيطات والمناطق الساحلية، وتطبيق تلك المعرفة لتحسين الإدارة، والتنمية المستدامة، وحماية البيئة البحرية، وعمليات صنع القرار للدول الأعضاء فيها، وتكمن المهام الموكلة الى مسئولي اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات باليونيسكو(IOC UNESCO)، بإعداد ودعم وإدارة اجتماعات مجلس إدارة اللجنة ، تحت قيادة رئيس اللجنة، وبالتوافق الوثيق مع الأمين التنفيذي.

وأفاد الدكتور عمرو حمودة، أنه سوف يعمل على المضي قدمًا في تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بعقد المحيط الأفريقي من خلال رؤيته المتمثلة في " العلم الذي نحتاجه للمحيط الذي نريده" من أجل التنمية المستدامة  (2021-2030) و وضع إطارًا عالميًا للمساعدة في إنشاء حلول للمشاكل والتحديات و النظر إلى أهمية موارد المحيطات في أفريقيا للتنمية المستدامة.
 
والجدير بالذكر إنه قد تم إطلاق خريطة طريق المحيط الأفريقي لعقد المحيطات ("خارطة الطريق لأفريقيا") التي تعتبر معلمًا رئيسيًا للمنطقة كان خلال فاعليات "المؤتمر الأفريقي حول تحديد الأولويات وتطوير الشراكة لعقد الأمم المتحدة" و الذى استضافته جمهورية مصر العربية و نظمه المعهد القومي لعلوم البحار و المصايد في مايو 2022.

اقرأ أيضا | بعد عام من الفعاليات.. ختام أنشطة القاهرة «عاصمة الثقافة» بدول العالم الإسلامي