ثاني أكبر انخفاض سنوي بأسعار العقارات بلندن في يونيو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هبطت أسعار العقارات في بريطانيا بنسبة 3.5% مقارنة بما كانت عليه العام الماضي، ومن المرجح أن تؤدي الزيادة الحادة في تكاليف الاقتراض إلى مزيد من التأثيرات الكبيرة على سوق العقارات، وفقاً لـ العربية.

وبلغ متوسط سعر المنزل في بريطانيا 262 ألفاً و239 جنيه استرليني خلال شهر يونيو الحالي، وهو أقل بنسبة 3.5% عن المستوى الذي كانت عليه الأسعار في نفس الشهر من العام الماضي.

اقرا ايضا: تراجع مبيعات المنازل في كندا رغم انخفاض الأسعار 15%

ووصلت لندن لثاني أكبر انخفاض على أساس سنوي، حيث تراجعت أسعار العقارات فيها بنسبة 4.3%، لكن متوسط الأسعار في العاصمة لا يزال أعلى بكثير من بقية أنحاء البلاد، بينما انخفضت أسعار المنازل على مستوى بريطانيا بنسبة 3.5%، دون تغيير إلى حد كبير عن 3.4% في الشهر السابق.

وأفاد كبير الاقتصاديين في "نيشن وايد" روبرت جاردنر: "ارتفعت أسعار الفائدة طويلة الأجل، التي تدعم تسعير الرهن العقاري، بشكل حاد في الأشهر الأخيرة، استجابة للبيانات التي تشير إلى أن التضخم الأساسي في الاقتصاد البريطاني لا يتراجع بالسرعة المتوقعة".

واضاف، أنه في حين أن هذا انخفض عن أعلى مستوياته عند 59% التي كانت سائدة في أواخر عام 2022، إلا أنه أعلى بشكل طفيف من المستويات التي كانت سائدة قبل الأزمة المالية التي شهدها العالم في العام 2008.

وتابع التقرير، إن إيداع 10% على منزل مشترٍ نموذجي لأول مرة يساوي حالياً حوالي 55% من إجمالي الدخل السنوي.

وقال غاردنر: "علاوة على ذلك، على الرغم من أسعار الفائدة المرتفعة المتاحة للمدخرين، فإن الارتفاع الحاد في الإيجارات، إلى جانب استمرار ارتفاع معدلات التضخم بشكل عام، لا يزال يجعل من الصعب على العديد من المشترين المحتملين الادخار من أجل الودائع"، وبالنسبة للأشخاص الذين يخرجون من صفقات الرهن العقاري ذات السعر الثابت لمدة عامين، يمكن أن تعادل الصفقة الجديدة لمدة عامين زيادة قدرها 385 جنيهاً إسترلينياً شهرياً لمقترض عادي.

وقال إن أولئك الذين يخرجون من صفقات مدتها خمس سنوات يواجهون زيادة تعادل حوالي 315 جنيهاً إسترلينياً شهرياً لمقترض رهن عقاري نموذجي.