بضغط من واشنطن .. هولندا تقيد تصدير الرقائق الإلكترونية إلى الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت هولندا، اليوم الجمعة، عن قواعد جديدة لتصدير معدات الرقائق التي تقيد بموجبه صادرات معينة من أشباه الموصلات المتقدمة، وهي الخطوة التي جاءت وسط ضغط أمريكي على حلفائها للحد من مبيعات المكونات عالية التقنية إلى الصين، وفقاً لـ العربية.

وأفادت ليسجي شرينيماخر وزيرة التجارة الهولندية: "لقد اتخذنا هذه الخطوة لصالح أمن مواطنينا.. مثل هذه التقنيات قد تستخدم في تطبيقات عسكرية".

وتنظم القواعد الجديدة ضرورة طلب الشركات المصنعة للرقائق الحصول على ترخيص قبل أن تتمكن من التصدير، ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر، وفق "رويترز".

يشكل التنافس الاقتصادي ورقة ضغط قوية بيد الطرفين، ووسط التوتر المستمر بين الولايات المتحدة والصين.

وقررت واشنطن فرض المزيد من القيود على تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى بكين، وتزداد المخاوف لدى الإدارة الأميركية من إمكانية استخدامها في التجسس .

وقد تتحرك وزارة التجارة الأميركية، الشهر المقبل، لإيقاف شحنات الرقائق الإلكترونية التي تصنعها شركة "إنفيديا" الأميركية وغيرها إلى العملاء في الصين ودول أخرى من دون الحصول على ترخيص، وفق ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال".

كما أوضحت مصادر، أن هذا الإجراء سيكون جزءًا من قواعد نهائية أشمل لتوسيع إجراءات الرقابة على الصادرات التي تم الإعلان عنها في أكتوبر الماضي.