انجازات 30 يونيو

«التموين»: إطلاق مشروع المستودعات الاستراتيجية الإقليمية لزيادة مخزون السلع

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتعاون مع الجهات المعنية، المشروع القومي لإنشاء المخازن الاستراتيجية العملاقة، لتخزين السلع الغذائية والحفاظ عليها من التلف لفترات كبيرة، وذلك لتأمين احتياطي استراتيجي آمن من جميع السلع الغذائية الأساسية لفترات تتجاوز ستة أشهر وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وقد تم الاعلان عن المرحلة الأولى من المشروع وعددهم 4 مستودعات بمحافظات «الفيوم والشرقية والسويس والأقصر» على مساحة 10 فدان لكل محافظة وفقا لتقرير أصدرته وزارة التموين بمناسبة ذكرى 30 يونيو.

وذكر تقرير وزارة التموين، أنه قد تم العرض على مجلس الوزراء للحصول على الموافقة بالطرح بالتعاقد المباشر ثم وردت توصيات وتوجيهات كل من رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء على إتمام التعاقد مع الشركات المتقدمة لإنشاء المرحلة الأولى من مشروع المستودعات الاستراتيجية وهي شركات «أوراسكوم، سامكريت، أبناء حسن علام».

اقرأ أيضا | «الفيومي»: إنشاء المستودعات الاستراتيجية تؤكد مشاركة القطاع الخاص مع الحكومة

وتم اسناد المشروع للشركات العاملة في القطاع المصري لاعمال التشييد والبناء لكل من المستودعات الأربعة وهي:

شركة السويس للمستودعات، شركة الفيوم للمخازن والمستودعات، شركة حسن علام للمستودعات الاستراتيجية بالشرقية وشركة حسن علام للمستودعات الاستراتيجية بالأقصر.

وقد تم تسليم 3 مواقع حتى الآن وهي الفيوم والسويس والأقصر، وتم وضع حجر الأساس لأول مخزن استراتيجي بمحافظة السويس، وجاري الانتهاء من تسليم ارض الشرقية وتقوم الشركات الثلاث على الانتهاء من المخططات الخاصة بالمستودع بالتعاون مع الكلية الفنية العسكرية الاستشاري الفني للمشروع حيث تبدأ بعدها مرحلة الانشاءات التي تستغرق من 18 الى 24 شهر .