عنف وشغب وحرق للمتلكات في باريس.. وقرار بوقف المواصلات العامة بعد التاسعة

جانب من اعمال الشغب والعنف في باريس
جانب من اعمال الشغب والعنف في باريس

أعلنت السلطات الفرنسية، مساء اليوم الخميس 29 يوينو، فرض حظر التجوال في محطات المترو خشية وقوع صدامات بين المتظاهرين الغاضبين وقوات الشرطة، إذ توقعت السلطات استمرار حالة التظاهر والمواجهات حتى الصباح .

واندلعت أعمال عنف وشغب في عدة مناطق من العاصمة الفرنسية باريس ، بعد خروج مسيرة بيضاء للتنديد بقتل الشاب نائل 17 عاماً على يد أحد عناصر الشرطة الفرنسية أطلق عليه النار في مدنية نانتير أمس . 

وبعد تفاقم الاوضاع اعلنت بلدية باريس الكبري توقف المواصلات العامة في منطقة "إيل دو فرانس" منذ التاسعة مساء اليوم الخميس حتى لا تندلع موجات من العنف طوال الليل جراء توافد المحتجين .

وجرت اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين في عدة أماكن متفرقة من العاصمة ، إذ أحرق المتظاهرون السيارات والمباني العامة الحكومية ووسائل المواصلات مثل الاتوبيسات والترام، وأضرموا النيران في مقرات الشرطة ومحطات المواصلات العامة . 

بدورها ردت الشرطة على اعمال الشغب والعنف باطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع ، ولجأت لاعتقال عشرات المشاركين في ارتكاب أفعال الشغب والعنف . 

ندد المتظاهرين بطريقة التعامل العنيفة من جانب قوات الشرطة تجاه المظاهرات التي اندلعت اليوم ، معتبرين أن هذا النهج الذي تتبناه قوات الشرطة يخالف قيم الديمقراطية وحقوق الانسان التي تدعوا بها الجمهورية الفرنسية .