تراجع التضخم في أسبانيا لأدنى مستوى منذ مارس 2021

مؤشر
مؤشر

أفادت بيانات رسمية، اليوم الخميس، بتباطؤ التضخم في إسبانيا بشكل حاد في يونيو، بجانب تراجع أسعار الوقود والكهرباء والغذاء، في دفعة للحكومة اليسارية قبل إجراء استطلاعات انتخابية مبكرة تشير إلى أنها قد تخسر، حسبما ذكر موقع سكاي نيوز.

وارتفعت أسعار المستهلكين في إسبانيا بنسبة 1.9% على أساس سنوي في يونيو، مسجلاً أدنى مستوى منذ مارس 2021، لكنه هبط بأكثر من نقطة مئوية واحدة بالمقارنة مع مايو الماضي، وفقاً لـ بيانات أولية من المعهد الوطني للإحصاء (INE).

اقرا ايضا :الإحصاء يوضح أسباب ارتفاع التضخم الشهري

وتابع الوطني للاحصاء: "إن انخفاض التضخم في يونيو، يرجع بشكل أساسي إلى التباطؤ الكبير في أسعار الوقود والكهرباء والمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، بالمقارنة عما كانت عليه في الفترة نفسها قبل عام".

وشددت وزارة الاقتصاد الإسبانية في بيان: "إن إسبانيا هي الأولى من بين الاقتصادات الكبيرة في منطقة اليورو التي انخفض فيها التضخم إلى أقل من 2 %، وهو هدف البنك المركزي الأوروبي".

ومنحت البيانات الجديدة أملًا جديدًا لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز، الذي روج لنتائج سياسته الاقتصادية مرارًا وتكرارًا من أجل تحقيق مكاسب في استطلاعات الرأي حيث يتفوق الاشتراكيون على الحزب الشعبي اليميني.

وباستخدام المقياس المفضل للبنك المركزي الأوروبي، والمعروف باسم المؤشر المنسق لأسعار المستهلك (HICP) ، تراجع التضخم الإسباني إلى 1.6 %، أو 1.3 % أقل من رقم مايو البالغ 2.9 %.

وانخفض معدل التضخم الأساسي، الذي يتم تعديله موسميا ويستثني الطاقة، بمقدار 0.2 نقطة مئوية ليصل إلى 5.9% على أساس سنوي.

وطبقت حكومة سانشيز مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالميزانية لتعزيز القوة الشرائية للأسر التي تضررت بشدة من التضخم، الذي وصل بالمتوسط العام الماضي إلى 8.4 %.

وكانت ألغت الحكومة الإسبانية ضريبة القيمة المضافة على مجموعة من المواد الغذائية الأساسية في إجراء تم تمديده هذا الأسبوع حتى نهاية العام.

ونتج عن هذه الخطوة؛ زيادة المبلغ الإجمالي الذي أعلنته الحكومة الإسبانية لمساعدة أولئك الذين يعانون من ارتفاع التضخم وأسعار المواد الغذائية والطاقة بحوالي 50 مليار يورو (54.57 مليار دولار).

وأوضحت أرقام يوروستات أن معدل التضخم لشهر يونيو يضع إسبانيا في مكان أفضل من معظم جيرانها داخل منطقة اليورو حيث بلغ التضخم 6.1% على أساس سنوي في مايو.