«دقوا الشماسي» | 66 شاطئاً بـ«عروس البحر».. ورأس سدر «كاملة العدد»

مئات الزوار خرجوا إلى شواطئ الإسكندرية للاحتفال بأول أيام عيد الأضحى المبارك
مئات الزوار خرجوا إلى شواطئ الإسكندرية للاحتفال بأول أيام عيد الأضحى المبارك

اختارت أعداد كبيرة من المحتفلين بعيد الأضحى المبارك، شواطئ المصايف بسواحل المدن الشمالية، لتكون مستقراً لاحتفالاتهم واستمتاعهم بمياه البحر والسباحة والألعاب الشاطئية واللمة الأسرية، فى حين اختار عدد آخر من المواطنين الحدائق والمتنزهات العامة لقضاء العيد بين أحضان الطبيعة الساحرة، وفضل البعض الآخر قضاء أول أيام العيد فى الزيارات العائلية، فى حين كان كورنيش النيل الوجهة المثالية للشباب والأطفال، الذين فضلوا الرحلات النيلية وركوب الحنطور والدرجات والخيول.

وفى الإسكندرية، شهدت «عروس البحر» صخباً وتزاحماً بالشوارع وكورنيش المدينة ومتنزهاتها، منذ ليلة الوقفة، ليتواصل الليل مع نهار عروس البحر، الآلاف سهروا على المقاهى وفى ساحات الأندية فى حفلات غنائية استمرت حتى الساعات الأولى من صباح أول أيام العيد، لتنطلق التكبيرات مع صلاة الفجر، ويتوافد الجموع إلى المساجد الكبرى وساحات صلاة العيد، بعدها تبدأ ساعات ماقبل الظهيرة، فى إظهار درجات حرارة مرتفعة، لتتزايد أعداد الزاحفين إلى الشواطئ للاستمتاع بالبحر والجلوس تحت الشماسي.

واستقبل 66 شاطئاً من «أبى ثلاث غرباً حتى أبى قير شرقاً»، المصطافين ، متنوعة مابين الشواطئ المجانية، إلى العامة ثم المميزة وأخيراً السياحية، بالإضافة إلى مجموعة من قرى الساحل، التى استقبلت حجوزات مسبقة وفتحت أبوابها لاستقبال المستأجرين وملاك الشاليهات لقضاء عطلة العيد الممتدة لأسبوع ترفيهى منتظر مع برامج متنوعة وسهرات جاذبة للاحتفال بأيام العيد. 
وقد أدى 1.2 مليون مواطن  صلاة العيد بمبادرة «العيد أحلى بمراكز الشباب»، وسط أجواء احتفالية مبهجة.

وأكدت د. صفاء الشريف، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية، أن كل مراكز الشباب بالاسكندرية تم تجهيزها لاستقبال المواطنين خلال إجازة العيد، وإتاحة كافة الخدمات بالمراكز أمام الأعضاء والوافدين عليها طوال أيام العيد، باعتبار تلك المراكز متنفساً شبابياً ورياضياً واجتماعياً وترفيهيا للمواطنين.

من جانبه، أكد د. محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية ، أن الشواطئ المجانية والعامة استهدفت شرائح كبيرة من المواطنين ، وهى التى تستحق كل الدعم وتم توفير كل سبل الراحة على الشواطئ.

وفى الدقهلية، خرج عشرات الآلاف من المواطنين  للصلاة بالساحات والمساجد التى حددتها وزارة الأوقاف واصطحب عدد كبير منهم أطفالهم.

وأدى المحافظ د. أيمن مختار، الصلاة  بمسجد النصر بالمنصورة .

◄ اقرأ أيضًا | إقبال كثيف على صلاة العيد بساحات المساجد الكبرى

وشهد المحافظ وقيادات المحافظة، ذبح الأضاحى من داخل مجزر طنامل بمركز ومدينة أجا، والمقدمة  من جمعية الأورمان، لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية بنطاق المحافظة.

كما قام  بزيارة المرضى والمصابين  لتقديم التهنئة لهم بمناسبة عيد الأضحى المبارك من داخل مستشفى المنصورة التخصصى وقام بتوزيع الهدايا عليهم، كما قام بزيارة الأيتام وكبار السن من داخل دار رعاية كبار السن والأيتام بقولونجيل وقدم لهم التهنئة بمناسبة العيد وقام بتوزيع الهدايا عليهم .

وشهدت حدائق المنصورة ومتنزهاتها، إقبالاً كبيراً، من المواطنين، والذين قدم معظمهم من القرى المجاورة عقب ظهر أمس، وكانت أكثر الحدائق تكدسا حديقة شجرة الدر والطفل وعروس النيل، كما تكدست أندية المنصورة الاجتماعية، خاصة أندية جزيرة الورد والحوار والاستاد بالمواطنين وزاد التكدس بها فى الفترة المسائية بعد فراغ المواطنين من ذبح أضحياتهم .

وشهد مصيف «جمصة» إقبالا كبيرا من المواطنين، حيث توافد الآلاف عليها  من مختلف المحافظات، وإن كان أكثر روادها فى العيد من مركزى بلقاس وشربين ومحافظتى دمياط وكفر الشيخ.

وقام المهندس محمد أيمن عزت، رئيس مدينة جمصة ، بالمرور على الشاطئ وحدائق المصيف والمرافق وشكل غرفة عمليات لتلقى شكاوى المواطنين، كما تم تشكيل غرفة طوارئ على الشاطئ ومضاعفة عدد  المنقذين وسيارات الإسعاف لمواجهة أى حالات طارئة، وتم دعم المصيف بكميات إضافية من الدقيق المدعم وتوزيعها على المخابز لمواجهة زيادة الإقبال على المصيف .. وفى دمياط، أدى الآلاف من أبناء المحافظة،  صلاة العيد داخل 83 ساحة بمراكز ومدن المحافظة، وسط تواجد أمنى مكثف  بحضور إسلام إبراهيم، نائب المحافظ، والقيادات التنفيذية والأمنية والمجتمع المدني، وأم المصلين الشيخ محمد سلامة، وكيل وزارة الأوقاف.. وعقب الصلاة، قدم نائب المحافظ التهنئة للمواطنين، وقام بتوزيع الهدايا عليهم، كما شهدت ساحات الصلاة بمراكز ومدن المحافظة، أجواءً احتفالية  وإلقاء البالون على الأطفال لإدخال البهجة والسعادة عليهم.

وشهد مصيف رأس البر، إقبالاً متزايداً، فى أول أيام العيد ، حيث توافد العديد من رواد المدينة، فى رحلات «اليوم الواحد»، من أبناء دمياط والمحافظات المجاورة، منذ الساعات الأولى للصباح، بالإضافة إلى المصطافين المقيمين بالمدينة، وتوجهوا  للشواطئ للهروب من ارتفاع درجات الحرارة، وتزايد الإقبال فى فترة الظهيرة، لحرص العديد من الأسر على ذبح الأضحية، ثم الذهاب للاحتفالات ، واستمر التزايد، خلال فترات الليل للتنزه على النيل ومنطقة اللسان، وحرص الشباب على استقلال المراكب فى رحلات نيلية، على أنغام الـ»د.جى»، كما أقامت  الكافيتريات وجبات شواء للاحتفالات لجذب المواطنين ، وحرص العديد من رواد المدينة على تناول وجبات اللحوم والحلويات والفطائر.

كما شهدت مدن وقرى المحافظة، منذ الساعات الأولى، عقب انتهاء الصلاة، خروج مئات الأسر والأطفال والشباب للحدائق والمتنزهات وأماكن تجمع العاب الأطفال للاحتفال بالعيد، وكان «التوك توك والخيول والدراجات» وسيلة الترفيه للشباب بالعديد من المدن والقرى، كما حرصت بعض الأسر على ذبح الأضحية عقب صلاة العيد مباشرة سواء بالذبح فى منازلهم أو التوجه للمجازر التى تفتح أبوابها للذبح بالمجان طوال أيام العيد بناء على قرار محافظ دمياط.

وشهدت مدن جنوب سيناء، إقبالاً كبيراً، من السائحين المصريين والعرب، لقضاء عطلة العيد، خاصة أن مدة الإجازة اسبوع، حيث فضل عدد كبير من المصريين قضاء إجازة العيد بمدينة رأس سدر لقربها من القاهرة والمحافظات المجاورة لها .

وأكد على حماده رئيس مدينة رأس سدر، أن المدينة تستقبل اعدادا كبيرة خلال الاعياد، حيث بلغت نسبة الاشغالات ببعض القرى والفنادق 100%، وان معظم النزلاء من المصريين. 

وأوضح مصطفى النعناعي، «من الغربية»، أنه فضل قضاء إجازة العيد، هو وأسرته برأس سدر، للاستمتاع بممارسة الرياضات المائية، حيث تتميز شواطئ رأس سدر بتيارات هوائية قوية وسرعة رياح عالية ومياه مستقرة دون أمواج عالية، مما يجعلها مكاناً مناسباً لممارسة مختلف أنواع الرياضات المائية.

وفى مدينة طور سيناء، خرج المئات من المواطنين لقضاء اول أيام العيد، بالشواطئ العامة، والتى فتحها المحافظ اللواء خالد فودة، أمام المواطنين بالمجان.

كما قام بعض المواطنين بتأجير شاليهات الشاطئ العام لقضاء اول ايام العيد، بالجلوس امام الشاطئ .

وفى مدينة شرم الشيخ، كان لعروض الدولفين والغواصة النصيب الأكبر أول أيام العيد، من المصريين والعرب ، حيث جذبت عروض الدولفين أنظار السائحين، وكذلك الغواصة، التى كان الإقبال عليها كبيراً من الأجانب والمصريين لمشاهدة الطبيعة الساحرة تحت الماء، من شعاب مرجانية وأسماك ملونة، وبلغت نسبة الاشغالات فى منتجعات مدينة شرم الشيخ 90%.

وفى شمال سيناء، توافد آلاف المصلين بمدن وقرى المحافظة، على المساجد الجامعة خاصة بمدينة العريش لاداء صلاة العيد، حيث احتشد المواطنون من الرجال والسيدات والشباب وكذلك الأطفال، حيث امتلأت الطرق بالمواطنين، وقد عبر المشهد عن عودة الحياة إلى طبيعتها فى مختلف مدن وقرى سيناء. 

وأدى المحافظ د. محمد عبد الفضيل شوشة، صلاة العيد فى مسجد الرفاعى بوسط مدينة العريش، بحضور القيادات التنفيذية والسياسية والشعبية والدينية وأعضاء المجموعة البرلمانية بالمحافظة وعدد من رجال الدين الإسلامى وجموع المواطنين.

وأكد المحافظ، استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات، طوال أيام العيد، مع التركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية، مثل الكهرباء والتموين والصحة، ومرافق المياه والصرف الصحي.

وتنوعت مظاهر  الاحتفال بعيد الأضحى،  فى محافظة شمال سيناء، حيث شهد ديوان عام المحافظة، تجمع عدد من مشايخ القبائل وكبار العواقل والعائلات لتقديم التهنئة للقيادات التنفيذية بالمحافظة، كما تجمع المواطنون فى المجالس البدوية فى مختلف المناطق فى قرى ومدن سيناء  لتلقى التهنئة بالعيد .

وأوضح محمود عيد ، من قرية ٣٠ يونيو،  أن  المقاعد والمجالس البدوية استقبلت  الضيوف من الأهل والأقارب فى  أول أيام العيد لتقديم التهنئة. 

وأشارت حنان حسن، من بئر العبد ، إلى أن أقاربها وأبنائها خرجوا جماعات لقضاء يوم ممتع على ساحل البحر  لتجهيز وحبة مندى اللحوم أو الشواء على نار الفحم،  حيث يتجمع الشباب فى مكان خال أو ساحل البحر ، وعادة تبدأ السهرة عقب العصر فى أول ايام العيد. . بينما لجأ الأطفال إلى اللعب على الرمال، والذين يتزحلقون من أعلى، خاصة فى التجمعات المجاورة للكثبان الرملية، وفى المدن لجأ الأطفال مع أسرهم الى الملاهى المصغرة، وكذلك القرى السياحية  لقضاء يوم ممتع داخل الحدائق والمنتزهات داخل القرية..وأشار سليمان العياط ، باحث فى التراث السيناوى ، أن أبناء سيناء فى البادية اعتادوا ، على ركوب الإبل  باعتبارها رياضة  تراثية، حيث يتم تنظيم سباق  للهجن أيام العيد يتسابق فيه الشباب من أبناء البادية ، للتأكيد على  حبهم لهذه الرياضة.

ويفتتح محافظ شمال سيناء، السيرك القومى ، لأول مرة وبعد غياب نحو 13 عامًا بمدينة العريش، بواقع عرض يومى خلال أيام العيد يتضمن 14 فقرة فنية متنوعة ، وتقديم عدد من العروض الفنية والموسيقية والمسرحية وكورال الأطفال بجميع المواقع الثقافية على مستوى المحافظة على مدى أيام العيد.

وفى كفر الشيخ، أدى عشرات الآلاف من أهالى المحافظة صلاة العيد، فى 200 ساحة و4 آلاف و495 مسجداً ، وتبادل الأهالى التهانى عقب أداء الصلاة، وتم توزيع الألعاب والحلوى على الأطفال، وفتحت الحدائق والمتنزهات أبوابها لاستقبال المواطنين.

وتصدرت حديقة الأسرة بمدينة دسوق المطلة مباشرة على نهر النيل قائمة الحدائق الأكثر إقبالاً بالمحافظة، حيث شهدت توافد الآلاف منذ الصباح الباكر للاستمتاع بالمساحات الخضراء والألعاب الترفيهية والرحلات النيلية.

كما شهدت حديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ، إقبالاً كبيراً، من المواطنين، وكذلك الحدائق المطلة على نهر النيل بمركزى فوه ومطوبس.

وفتحت مراكز الشباب أبوابها لاستقبال المواطنين ، وتم تنظيم العديد من المسابقات والفعاليات الرياضية والثقافية والترفيهية.