فيديو| «بوتين يخسر الحرب في العراق».. سقطة جديدة لجو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين، اليوم الأربعاء 28 يونيو، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخسر الحرب في العراق، وهي تعد سقطة جديدة في سلسلة من سقطات الرئيس البالغ من العمر 80 عامًا، إذ يهاجمه المعارضون بسبب التصريحات الخاطئة المتكررة وكثرة زلات اللسان الملتبسة.

وعند سؤاله عن الحرب الروسية الأوكرانية في مؤتمر صحفي خارج البيت الأبيض اليوم الأربعاء، قال بايدن للصحفيين: "من الصعب التحدث عن ذلك ولكنه يخسر بوضوح في الحرب في العراق، ويخسر الحرب في الداخل".

تأتي تصريحات بايدن ردًا على تمرد فاجنر.

أثارت أخطاء بايدن في الأشهر الأخيرة احتجاجات من قادة الحزب الجمهوري حول عمره، بعد أن وصف فريق الرجبي All Blacks في نيوزيلندا بأنه وحدة عسكرية بريطانية تسمى "Black and Tans" ووعد بمؤتمر صحفي رئيسي قام مساعدوه بالتراجع عنه، وقال إن لديه أربعة أحفاد، عندما لديه فعلياً خمسة.

بايدن، الذي إذا انتخب لولاية ثانية سيكون عمره 86 عامًا بنهاية فترة رئاسته لثماني سنوات في البيت الأبيض، هو أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، وهو أمر لم يروق لأعضاء الكونجرس الجمهوريين.

وقالت المرشحة الجمهورية السابقة لمنصب حاكم جنوب كارولينا نيكي هيلي، التي تم ترشيحها للرئاسة عام 2024، في أبريل إنها تشك في أن بايدن لن يصل إلى نهاية ولايته الثانية، ويجادل بأن التصويت لصالح بايدن من المحتمل أن يكون تصويتًا لصالح نائب الرئيس كامالا هاريس.

وقال حوالي 70٪ من البالغين في استطلاع للرأي أجرته شبكة NBC News في أبريل إن بايدن لا يجب أن يترشح لولاية جديدة، إذ يشير التقرير إلى أن الرئيس جو بايدن أدلى بتصريحات خاطئة في مؤتمر صحفي حول الحرب في العراق والحرب الروسية الأوكرانية.