المشوي والكبدة والفتة بخل.. فطار «المنياوية» أول أيام عيد الأضحى 

 المشوي والكبدة والفتة بخل فطار «المنياوية» أول أيام عيد الأضحى 
 المشوي والكبدة والفتة بخل فطار «المنياوية» أول أيام عيد الأضحى 

ماهر مندي


تشهد محافظة المنيا عادات وتقاليد مختلفة عن باقي محافظة الجمهورية، وتميزت بها، وتشتهر عروس الصعيد بتجهيز فطار أول أيام عيد الأضحي المبارك، الذي له مذاق وطعم وشكل خاص، ويختلف من مركز لمركز ومن مدينة إلى آخري .

ومن بين تلك العادات والتقاليد وهي " المشوي والفتة بالخل والثوم " التى تعد ضمن أشهر اطعمة أول أيام عيد الأضحي المبارك، ففي مدينة بني مزار تشتهر بتحميص الخبز ثم تقطعة وتضع عليه الرز والشربة واللحم الضاني،  ودائما ما يطليق عليها " سقاوة ".


مدينة ملوي تشتهر بعمل حصاء الكشك والأرز باللبن والفتة، حيث تقوم ربات المنازل بتجهيز الطعام قبل العيد بيوم حتى يكون جاهز للفطار فضلا عن ذبح الأضاحي عقب صلاة العيد والخروج إلى الحدائق والمنتزهات.

اقرأ أيضا| آلاف المصلين يؤدون صلاة العيد بالساحات والمساجد في المنيا (فيديو)

مدينة مطاي تختلف فيها مائدة افطار أول أيام عيد الأضحى المبارك، فعقب خروج المواطنين من صلاة العيد يقوم بذبح الأضحية وأخد الكبدة وطهيها وتقديمها كوجبة أساسية في فطار أول يوم عيد الأضحى المبارك.

وقال عمرو محمود من أهالي البهنسا في بني مزار إن  ربات البيوت تقوم بتحمير الخبز من أجل عمل الفتة التي لا تفارق أي منزل في إفطار أول أيام عيد الأضحى المبارك مؤكدًا أن هناك العشرات من الأكلات التي تقدمها الأهالي كفطور أول أيام عيد الفطر.