قبل ما تشتريها في العيد.. كيفية معرفة اللحمة الفاسدة من السليمة

قبل ما تشتري اللحمة فى العيد.. طرق لمعرفة اللحم فاسدا أم لا
قبل ما تشتري اللحمة فى العيد.. طرق لمعرفة اللحم فاسدا أم لا

تكثر العديد من أنواع اللحوم خلال فترة عيد الأضحى، وبالأخص اللحم المفروم الذي يستخدم في صناعة البرجر وكرات اللحم.

نظرًا لأنه أثناء فرم اللحم قد يتعرض اللحم إلى المزيد من الهواء، والتي تجلب الكائنات الحية الفاسدة وتعلق بها، وبالتالي، فإنها تصبح سيئة بشكل أسرع من قطع اللحم وتسبب الكثير من الأمراض، لذلك يجب دائمًا التخلص من اللحم المفروم الفاسد لتجنب الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.

 فيما يلي 4 طرق لمعرفة ما إذا كان اللحم المفروم قد تعرض للتلف أم لا وفقا لموقع «هيلث لاين»

اقرأ أيضا

عيد الأضحى.. أخطاء شائعة تدمر طعم اللحوم الشهية


1. التحقق من اللون


 قد يتغير لون اللحم المفروم بسبب عوامل متعددة، بما في ذلك درجة الحرارة والضوء ونمو الميكروبات والتعرض للأكسجين، لذلك  يجب أن يكون اللحم البقري الطازج المفروم أحمر بسبب مستوياته من أوكسيوجلوبين، أي صبغة تتشكل عندما يتفاعل بروتين يسمى الميوجلوبين مع الأكسجين، وقد يتحول لون الجزء الداخلي من اللحم المفروم النيء إلى اللون البني المائل إلى الرمادي بسبب قلة التعرض للأكسجين، لذلك يجب التخلص من اللحم المفروم إذا تحول إلى اللون البني أو الرمادي من الخارج، حيث يشير ذلك إلى أنه بدأ في التعفن.

2.فحص النسيج


 هناك طريقة أخرى للتحقق من اللحم المفروم وهي إجراء اختبار اللمس، حيث يجب أن يتمتع اللحم المفروم الطازج بقوام ثابت نسبيًا يتفتت عند عصره، ومع ذلك، فإن القوام اللزج سواء عند طهيه أو نيئًا قد يشير إلى وجود بكتيريا فاسدة، و يجب رميها، و لتجنب انتشار البكتيريا من سطح إلى آخر، يجب غسل اليدين جيدًا بعد لمس اللحوم النيئة.

3. اختبار الرائحة


اللحوم الفاسدة لها رائحة ملحوظة و من السهل التعرف عليها، فلذلك بمجرد أن يفسد اللحم، فلم يعد من الآمن تناوله، وتتغير الرائحة بسبب زيادة نمو بكتيريا التلف والتي قد تؤثر أيضًا على النكهة، و إذا لم تلاحظ رائحة متعفنه ولكنك ما زلت ترى علامات التلف في اللون أو الملمس، فمن الأفضل التخلص منها ايضا.

4. التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية


تواريخ البيع وانتهاء الصلاحية هي إرشادات إضافية لتحديد ما إذا كان اللحم المفروم جيدًا أم لا، كما يوضح تاريخ البيع للمتاجر و الأسواق المدة التي يمكن خلالها عرض المنتج للبيع.  
يجب ألا تأكل اللحم المفروم بعد تاريخ انتهاء صلاحيته، لذلك يجب التأكد من قراءة ملصق المنتج بعناية عند شراء لحم البقر المفروم.