دراسة: النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهاب المفاصل

 النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهاب المفاصل
النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهاب المفاصل

غالبًا ما تظهر أعراض هشاشة العظام لدى النساء لأول مرة في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، وبعد أن تقترب النساء من سن اليأس في سن 55 عامًا، تتسع الفجوة بين الجنسين في هشاشة العظام بشكل أكبر.


ومن جانبها، تقول الدكتورة أبراميا جوشي ، جراحة العظام، إن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهاب المفاصل لعدة أسباب بما في ذلك التغيرات الهرمونية، والاختلافات التشريحية، وقرارات نمط الحياة، والوراثة، قد تؤثر على تطور التهاب المفاصل.


وأضافت، أنه يجب أن تبذل النساء جهودًا لتقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل من خلال إدراك عوامل الخطر هذه، مثل الحفاظ على وزن صحي، والانخراط في تمارين ذات تأثير معتدل، وارتداء أحذية داعمة.

ووفقا لما ذكره موقع news18، يعتبر هرمون الاستروجين هو أحد الهرمونات التي تم ربطها بتنظيم جهاز المناعة وتقليل الالتهاب، وقد يتطور التهاب المفاصل أو يزداد سوءًا نتيجة التقلبات في مستويات الهرمونات التي تحدث طوال حياة المرأة، وخاصة أثناء الحيض والحمل وانقطاع الطمث.


وتابعت جوشي، أن التركيب الجيني للشخص يؤثر بشكل كبير على ميله للإصابة بالتهاب المفاصل، وقد تكون بعض الطفرات والمتغيرات الجينية أكثر شيوعًا عند النساء، مما يجعلها عرضة وراثيًا للإصابة بالتهاب المفاصل، وفقًا للدراسات.
وتُجرى الأبحاث حاليًا لتحديد الجينات الدقيقة المتورطة وكيفية زيادة قابليتها للإصابة.

تندرج أنواع عديدة من التهاب المفاصل ، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي ، ضمن فئة أمراض المناعة الذاتية، وعندما يستهدف الجهاز المناعي عن غير قصد أنسجة الجسم السليمة ، تتطور أمراض المناعة الذاتية.
ومن المعروف، أن أمراض المناعة الذاتية أكثر شيوعًا بين النساء بشكل عام مقارنة بالرجال.
ويوضح هذا التناقض أن التحيز بين الجنسين في التهاب المفاصل قد يكون ناتجًا عن الاختلافات الفطرية في الاستجابات المناعية والمتغيرات الجينية المتعلقة بالتحكم المناعي.