كيف تُبلغ «البيئة» عن بؤر انتشار مخلفات الأضاحي؟

 التخلص الآمن من مخلفات الأضاحي
التخلص الآمن من مخلفات الأضاحي

تتلقى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة على مدار الساعة أية شكاوى خاصة ‏بالمواطنين متعلقة بأي مصدر من مصادر التلوث.

وتهيب الوزارة بالمواطنين عدم التردد في الإبلاغ عن أي مصدر للتلوث، وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808 ‏أو التواصل عبر الواتس آب على رقم 01222693333‏.

اقر أ أيضا: موسيقى لونها أخضر| مهرجان بحديقة الأزهر لرفع الوعى البيئى

وتناشد وزارة البيئة المواطنين التخلص الآمن من مخلفات الأضاحي في الأماكن المخصصة لذلك بالمحطات الوسيطة ومواقع التخلص الآمن، وإبلاغ غرفة العمليات المركزية بالوزارة في حالة وجود بؤر لإنتشار مخلفات الأضاحي، لسرعة التنسيق مع الجهات المعنية لرفعها أولاً بأول.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على إنتشار فرق الرصد التابعة لجهاز تنظيم إدارة المخلفات ، كما تواصل فرق متابعة أوضاع المقالب بالقاهرة الكبرى أعمالها على مدار الساعة، للسيطرة السريعة على أيه إشتعالات قد تنشب، كما تقوم فرق المتابعة بالجهاز أيضا برصد مخلفات الأضاحي والعمل على الحد من انتشارها التنسيق مع الأحياء لرفعها أولاً بأول.

الرصد الإلكتروني للمخلفات

وأوضحت وزيرة البيئة استمرار منظومة الرصد الإلكتروني للمخلفات التي تطبقها وزارة البيئة على مستوى القاهرة الكبرى ومتابعة شركات النظافة العاملة بشرق وغرب القاهرة، حيث تهدف منظومة الرصد إلى تيسير عملية رصد المخلفات بالأحياء والطرق والتعامل السريع معها وضمان عدم تجددها مرة أخرى، وذلك استكمالا لمنظومة الرصد الإلكتروني للمخلفات بأحياء القاهرة.

والجدير بالذكر أن قانون البيئة 4 لسنة 94، وقانون النظافة 38 لسنة 1967، يحظر عملية ذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل، وتعد مخالفة تصل عقوبتها إلى 10 آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.