صندوق النقد: على المركزي الأوروبي مواصلة رفع الفائدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرى صندوق النقد الدولي، أن يجب على البنك المركزي الأوروبي ونظراءه، مواصلة رفع الفائدة للسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة، حتى لو أدى ذلك إلى زيادة احتمالات حدوث الركود، وفقاً لـ سكاي نيوز.

وأفادت جيتا جوبيناث، النائبة الأولى للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، بـ أن "معدلات التضخم تستغرق وقتا طويلا للعودة إلى مستهدفها، بما يعني أنه ينبغي للبنوك المركزية، ومنها المركزي الأوروبي، الاستمرار في التزامها بمواجهة التضخم رغم مخاطر ضعف النمو الاقتصادي"، وذلك بـ المنتدى السنوي للبنك المركزي الأوروبي المُقام في سينترا البرتغال.

ويجتمع مسؤولو البنك المركزي الأوروبي في هذا المنتدى لتوقع الفترة الإضافية لدورة التشديد النقدي التاريخية، التي أصبحت ضرورية لإعادة التضخم إلى معدله المستهدف عند 2%.

وتستمر الضغوط الأساسية بشكل أكبر، وقد تتفاقم في يونيو الجاري، وذلك على الرغم من تراجع معدل التضخم الأساسي بعد انخفاض أسعار الطاقة.

وإذ دعت الحكومات للانضمام إلى المعركة ضد التضخم، بدلا من مفاقمة المشكلات عبر تقديم دعم حكومي شامل، بما سيؤدي إلى انتهاء رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب من المتوقع، والحدّ من تأثير بعض السياسات النقدية، حسبما اتفق كلاً من غوبيناث أيضاً و كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي.

واتخذت البنوك المركزية الكبرى خطوات متسارعة لرفع الفائدة من أجل كبح التضخم المتفاقم، ومن المنتظر أن تتخذ مزيدا من قرارات رفع الفائدة في الفترة المقبلة من أجل الوصول إلى مستوى التضخم المستهدف.

 

إقرأ أيضاً| مديرة صندوق النقد الدولي: نبذل قصارى جهدنا لمساعدة الدول في مجابهة التحديات