«تكبيرات» عيد الأضحى 2023 .. توقيتها وصياغتها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يبدأ تكبير عيد الأضحى 2023 من أول رؤية هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، لقوله تعالى: «لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ».

والأيام المعلومات هي أيام العشر، والمعدودات هي أيام التشريق، وأيام التشريق، وبالتالي يكون مجموع عدد الأيام التي يتم فيها ترديد التكبير المطلق 13 يوما متتاليا.


التكبير المقيد:
هو الذي يتقيد بأدبار الصلوات، ويبدأ من فجر يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة، حتى غروب شمس آخر أيام التشريق.

معنى التكبير:
التَّكبير هو التَّعظيم، والمراد به في تكبيرات العيد تعظيم الله عز وجل بجميع أوجه التعظيم، وإثبات الأعظمية لله في كلمة (الله أكبر) كناية عن تفرده بالإلهية.

حكم زيادة الصلاة على النبي محمد في تكبيرات عيد الأضحى 2023:


زيادة الصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وأصحابه وأنصاره وأزواجه وذريته في ختام التكبير أمر مشروع؛ فإنَّ أفضل الذكر ما اجتمع فيه ذكر الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، كما أن الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تَفْتَحُ للعمل بَابَ القَبُول فإنها مَقْبُولَةٌ أَبَدًا حتى من المنافق، كما نص على ذلك أهل العلم؛ لأنها مُتَعَلِّقَةٌ بالجناب الأجلِّ صلى الله عليه وآله وسلم.


صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2023
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.


ويبدأ عيد الأضحى 2023، يوم الأربعاء 10 من ذي الحجة، 28 يونيو، والذي يبدأه المسلمون بصلاة العيد ثم ذبح الأضاحي من القادرين وتوزيعها.

اقرأأيضا|حج 2023 | بعد الوقوف بعرفة.. ماذا يفعل الحجاج؟