صحف القاهرة تبرز دعم الرئيس السيسي نداء ماكرون حول «التمويل الجديد»

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.

فمن جانبها، أبرزت صحيفة "الأهرام" تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعمه نداء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لتقديم الدعم لبيان قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد، التي عقدت بالعاصمة الفرنسية باريس يومي 22 و23 يونيو الحالي، واستكمال الإصلاح لبناء عالم أكثر عدلا واستدامة.

جاء ذلك في بيان نشرته الصفحة الرسمية للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية أمس، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وكانت القيادات العالمية المجتمعة في قمة باريس قد أعلنت أنه من المتوقع زيادة بنوك التنمية متعددة الأطراف المبالغ المخصصة للإقراض بواقع 200 مليار دولار، من خلال إدارة ميزانياتها العمومية بصورة أكثر إحكاما وتحمل المزيد من المخاطر، وعبر العديد من القادة عن مخاوفهم من أن نماذج العمل في كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي باتت قديمة وغير قادرة على مواجهة تحديات مثل تغير المناخ وأعباء الديون في الدول الفقيرة بعد جائحة كوفيد-19.

وجاء في بيان القمة الختامي: «نتوقع زيادة إجمالية قدرها 200 مليار دولار في قدرة بنوك التنمية متعددة الأطراف على الإقراض خلال السنوات العشر المقبلة من خلال تحسين ميزانياتها العمومية وتحمل المزيد من المخاطر».

وسلطت صحيفة "الجمهورية" الضوء على موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة على مشروع القرار المقدم من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بترقية الموظفين بالجهاز الإداري للدولة، الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية إلى المستويات الوظيفية الأعلى.

ونص مشروع قرار الترقية على أنه اعتبارا من مطلع يوليو المقبل يُرقى الموظفون الذين أتموا في مستوياتهم الوظيفية حتى 30 يونيو 2023 مددا لا تقل عن المدد البينية المحددة قرين كل مستوى وظيفي إلى المستويات التي تعلوها مع احتفاظهم بالأقدمية بالمستوى الوظيفي بعد الترقية، وبشرط ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفيا واحدا.

ووفقا لمشروع القرار، يستحق الموظف اعتبارا من أول يوليو 2023 الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المرقى إليها، أو أجره السابق مضافا إليه علاوة ترقية بنسبة 5 % من أجره الوظيفي في 30 يونيو 2023 أيهما أكبر.
كما تضمن مشروع القرار، استحقاق شاغلي وظائف كبير والمستوى الأول ومن في حكمهم في جميع المجموعات الوظيفية، والذين مضى على شغلهم لتلك الوظائف ثلاث سنوات في 30 يونيو 2023 حافزا بحد أدنى مبلغ 100 جنيه وبحد أقصى 150 جنيها شهريا.
 

وألقت صحيفة "المصري اليوم" الضوء على تصريح الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بأنه التقى إيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، والوفد المرافق لها، لتبادل الرؤى والأفكار، والوصول إلى خطط واستراتيجيات، لضبط معدلات النمو السكاني، توفيرا لحياة صحية واجتماعية شاملة للمواطن المصري.

يأتي الاجتماع في إطار الأعمال التحضيرية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في العاصمة الإدارية الجديدة، خلال الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سيضم لفيفا من وزراء الصحة العرب، وعددا من الخبراء والكوادر المنوطة بالشأن السكاني، ويعد المؤتمر، منصة عالمية مهمة، لاستعراض تجارب الدول الناجحة في هذا الشأن، وخطوة مهمة لتبادل الخبرات بين مصر والدول الناجحة في الحد من معدلات الزيادة السكانية.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزير، أطلع منسق الأمم المتحدة، على التصورات الخاصة بخطة عمل المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، والتي بدأت بتشكيل لجان فنية لتحديد المهام والأدوار ومتابعة التنفيذ ومعدلات الإنجاز، ومنها إجراءات التسجيل على الموقع الإلكتروني للمؤتمر، والأماكن المخصصة لعقد المحاضرات والجلسات، بما يضمن خروج المؤتمر بصورة مشرفة تليق بمكانة الدولة المصرية، وأضاف أن الوزير ناقش مع إيلينا بانوفا، خطة تكثيف الحملات التوعوية بأهمية الحفاظ على التوازن السكاني، بما يسهم في الخروج من المؤتمر بنتائج إيجابية ملموسة، مؤكدا أهمية التعاون والتنسيق بشكل مستمر، بما يضمن الوصول إلى أفضل النتائج.

كما وافق الدكتور عبد الغفار، على إنشاء سجلات جديدة لخريجي تكنولوجيا العلوم الصحية التي لم ينشأ لها سجل لترخيص مزاولة المهنة بوزارة الصحة والسكان.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم إنشاء سجلات لتراخيص مزاولة المهنة لخريجي تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والحصول على ترخيص مزاولة مهنة وفقا للمسمى الذي وافق عليه مجلس الوزراء في جلسته رقم 50 بتاريخ 24 يوليو 2019.
 

وتناولت صحيفة "الشروق" احتفال قوات الدفاع الجوي بالذكرى ال(53) لبناء حائط الصواريخ الذي تم في 30 يونيو عام 1970، واتخذت هذا اليوم عيدا لقوات الدفاع الجوي، وبهذه المناسبة عقد الفريق محمد حجازي قائد قوات الدفاع الجوي مؤتمرا صحفيا وجه خلاله التحية والتقدير والاعتزاز لرجال الدفاع الجوي الذين قدموا أرواحهم وجسدوا أروع البطولات والتضحيات العظيمة حتى تظل راية الوطن خفاقة.

وأكد الفريق محمد حجازي قائد قوات الدفاع الجوي - في كلمة بهذه المناسبة - أن صفحات تاريخ العسكرية المصرية لا تنضب، يسطرها الرجال بالبطولات والتضحيات وبين طياته الحدث الأبرز للقوة الرابعة في قواتنا المسلحة، مشيرا إلى أنه في يوم الثلاثين من يونيو يأتي الاحتفال بالعيد ال(53) لقوات الدفاع الجوى المصري، الذي يعتبر بمثابة الإعلان الحقيقي عن بناء حائط الصواريخ عام 1970، والشاهد على تساقط طائرات العدو وبتر ذراعه الطولى، واللبنة الأولى في صرح الانتصار العظيم للجيش المصري في حرب أكتوبر 1973.

وقال الفريق محمد حجازي قائد قوات الدفاع الجوي إنه ليوم عظيم في تاريخ العسكرية المصرية تجسدت فيه بطولات عظيمة وتضحيات جليلة قدم فيها رجال الدفاع الجوي أرواحهم حتى تظل الرايات خفاقة، فسلاما على الشهداء وكان لزاما علينا في هذا اليوم التقدم بالشكر والعرفان للقادة والرواد الأوائل من رجال الدفاع الجوي الذين سبقونا في تولي المسئولية، وحملوا لواء الشرف والواجب، فاستحقوا منا كل التقدير والاعتزاز.

كما وجه الفريق حجازي لرجال الدفاع الجوي حماة سماء مصر ودرعها الواقية المرابضين في كل ربوع وحدود مصر الحبيبة قائلا: كونوا دائما على قدر المسئولية وعند حسن ظن شعبكم الأبي، كونوا أداة للتحديث والتطوير وبناء المستقبل، وكونوا القدوة والمثل في نكران الذات فداء لوطننا الحبيب.
 


اقرأ أيضا : «حماة الوطن» يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بعيد الأضحى المبارك ‎