اضطراب النوم لدى المصابين بالوسواس .. عمر المحمدي يكشف طريقة التعامل مع الكوابيس

عمر المحمدي
عمر المحمدي

يعاني المصابون بنـوبات الخوف والهلـع والقلـق المرضى من الأحـلام المُقلقة للغاية، ويقعوا في حيرة من كيفية التعامل مع هذه الأحلام وكيفية تفسيرها، فى ذات السياق كشف المعالج النفسى عمر المحمدى خلال تصريح تليفزيوني عن تقنيات التعامل مع هذه المخاوف والقلق المرضى.

وقال عمر المحمدي إن الأحلام فى هذه الحالة هي جزء من المرض لا يجب التعامل معها أو تفسيرها بأي شكل، وفي هذه الحالة يأتي لك الكثير من الأحـلام المُخيفة خلال مرورك بمزاج سيئ أو حالة قلـق فهي جزء من المرض يجب أن تنساها ولا تضعها فى عقلك على الإطلاق.

وشدد «المحمدى» أن المصابين بحالات القلـق المرضى والـوسواس، يتعرضون أيضا لاضطرابات النوُم ويصابون بالأرقْ، وفى هذه الحالة يجب أن تبدأ فى تنفيذ تقنيات مثل الاستيقاظ مبكرًا وممارسة نشاط قوي خلال يومك، والابتعاد عن القيلولات، وربما تلجأ لمواصلة الاستيقاظ يوم كامل، حتى تعيد ضبط نومك فى مواعيد مناسبة مرة أخرى.

وشدد أيضا على أن بعض المصابين بالقلق المرضي يشعرون بالخوف من فقدان السيطرة خلال قيادة الـسيارة، وهذه حالة وهمية يجب أن يتعامل معها المريض بإرخاء جسده وعدم مقاومة الحالة وأيضا تحمل الأفكار المقلقة وتركها تمر، وبعد دقائق سيمر الموضوع دون أزمات كبيرة.