داعية إسلامي يوضح 4 أدعية وأذكار وأعمال لـ «يوم عرفة»

 أدعية وأذكار وأعمال لـ « يوم عرفة »
أدعية وأذكار وأعمال لـ « يوم عرفة »

يبدأ يوم عرفة خلال ساعات، والذي يستعد له المسلمون في كل أنحاء العالم، سواء بالحج أو بالصيام والأذكار.
ويحتار عدد كبير من الأشخاص في أفضل الدعوات والاذكار والأعمال في يوم عرفة، وهو ما أجاب عنه الداعية الإسلامي مصطفى حسني، خلال فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، للتسهيل على الناس، وجاء ذلك كالتالي:


أفضل الأذكار يوم عرفة:
١ - لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد وهو على كل شيء قدير «١٠٠ مرة».

٢ - لا إله إلا الله «ألف مرة»

٣ - الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم «ألف مرة»

٤ - الاستغفار «ألف مرة»
اقرأ أيضا:حج 2023 | أخطاء قد يقع فيها الحجاج.. وهذه طرق تداركها

أفضل الدعوات في يوم عرفة:
- أول جزء من الدعاء خاص بعلاقتك مع الله: « اللهُم اهدِني فيمَن هديت وعافِني فيمَن عافيت، اللهُم أبكي عيني من خشيتك، ورقّي قلبي لحُبك، وعلّمني علمًا يوصلني إليك ويُعرفني عليك .. اللهُم أعِني على ذِكرك وشُكرِك وحُشن عبادتك .. اللهُم يا مُثبّت القلوب، ثبّت قلبي على دينك» وهذا كان أكثر دعاء يردده الرسول صلى الله عليه وسلم.

٢ - الدعاء لنفسك كثيرًا بخصوص علاقتك مع الناس وأخلاقك ومعاملتك «اللهُم حسِّن خُلُقي كما حَسَّنت خَلقي، واهدِني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِف عني سيء الأخلاق لا يصرف سيئها إلا أنت»، وندعو أن يشفينا الله من عيوبنا سواء كذب أو غيبة أو نميمة وأن ينتزع منا هذا العيب باللُطف والعافية حتى يشفينا منه بالرحمة.

٣ - الدعاء بالرزق « اللهُم وسّع علينا في أرزاقنا حتى لا نمُد أيدينا إلا إليك ولا نتوكّل بقلوبنا إلا عليك .. اللهُم وصّل إلينا أرزاقنا بغير مهانة ولا مذلة، وسّع علينا في أرزاقنا مع تمام الستر واللُطف والعافية».

٤ - الدعاء بالصحة وشفاء القلب من الأمـراض والجسد من الأوجاع «اللهُم اشفِ أبداننا من الأوجاع والآلام واشفِ عقولنا من الحزن والمخاوف والأوهام »، وبعد كل دعاء نقول ««مع كمال اللُطف والعافية عشان النعمة تجيلك من غير بلاء».

أفضل الأعمال في يوم عرفة:
١ - الصيام
٢ - الصدقة مهما كان المبلغ قليل لكن ثوابه كبير.

٣ - الصلاة في وقتها بالسُنَن والأذكار.

٤ - أن تسمع عن فضل يوم عرفة.