خاص من بروكسل..

سفير مصر في بلجيكا: علاقتنا مع أوروبا تقوم الاحترام وتعاوننا تخطى التجارة إلى الاستثمار

بدر عبد العاطي سفير مصر في بلجيكا مع محررة اخبار اليوم
بدر عبد العاطي سفير مصر في بلجيكا مع محررة اخبار اليوم

أكد بدر عبد العاطي سفير مصر في بلجيكا ومؤسسات الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلنطي، الناتو أن العلاقات مع أوروبا وبلحيكا ولوكسمبورج وحلف الناتو، قد شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية، مشيرا الي زيارة جوزيب بوريل الممثل الأعلي للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي لمصر مؤخراً  ، وزيارة رئيس اللجنه العسكرية في الاتحاد الاوروبي والتي كانت أول زيارة من نوعها.

وقال عبد العاطي ان هذا النشاط يعكس زخما في  العلاقات المصرية الاوروبية.

اقرأ أ يضا: فرنسا وبلجيكا وإستونيا والمجر وقبرص ستشترك في شراء صواريخ ميسترال

جاء ذلك خلال لقاء سفير مصر مع عدد محدود من المحررين الدبلوماسيين اعضاء الوفد الصحفي المصري الذي يزور بروكسل حاليا بدعوة من الاتحاد الاوربي للتعرف علي كيفية ادارة مؤسساته وتطور العلاقات مع مصر .

وتطرق سفير مصر خلال هذا اللقاء  كذلك  الي انعقاد جلسة مهمة للحوار السياسي  بين مصر واوربا اول يونيو الحالي برئاسة كبير مفوضي الاتحاد الاوربي، وتدشين المنتدي العالمي لمكافحة الإرهاب، والذي افتتحه وزير الخارجية سامح شكري.

وقال سفير مصر في بلجيكا: أول مرة في تاريخ العلاقات المصرية الأوروبية أن يرأس الجانبان بشكل مشترك المنتدي العالمي لمكافحة الارهاب، وهو ما يعكس مدي الثقه في مصر وتقدير دورها في مجال مكافحة  الارهاب والهجرة غير الشرعية.

واستطرد قائلا : كل ذلك كان محل تقدير جدا من اوروبا، وكثافة الزيارات رفيعه المستوي بين الجانبان مرآة لذلك، مشيراً إلى أن الاسبوع الماضي عقد لقاء في باريس بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الاوروبية علي هامش  قمة النظام العالمي. 

وقال إن هناك ثقة وتقدير لدور مصر خاصة في منطقة تموج بالصعوبات والتحديات منها الأوضاع في منطقة  الساحل الافريقي وأفريقيا وسوريا وليبيا والسودان.

كما تطرق بدر الي انعقاد  مجلس المشاركه المصري الاوروبي وهو أعلي جهاز في اطار العلاقات المصرية الاوروبية برئاسة سامح  شكري وزير الخارجية ونائب رئيس المفوضية الاوروبية في بروكسل خلال الفترة القادمة  .

وقال ان مصر هي الدولة الوحيدة بالمنطقة التي انهت اجتماعات الست لجان الفرعيه ومجلس المشاركة  والذي يتولي مهمة تقييم عمل  لجان  المشاركه التي ترفع له  ،ومن بينها لحان الثروة السمكية والزراعة والطاقة والعلاقات الدولية والمسائل الاقليمية.

واشار بدر الي تأكيد بوريل بأن العلاقة مع مصر لها  بُعد استراتيجي وانها دولة كبري مسئولة لا تلجأ إلي  تسييس القضايا  كغيرها، وخاصة الهجرة، للحصول علي مكاسب.

وقال : نتيجه تداعيات الازمة في أوكرانيا علي الاقتصاد المصري هناك حوار مستمر مع اوروبا، وأكد بدر أن الوضع جيد وهناك اتصالات وتفهم لحجم التحديات التي تواجه مصر نتيجة ملف اللاجئين فهناك ٩ ملايين لاجئ إضافة إلي ربع مليون من السودان في مصر .

 

وبالنسبة لاقتراب الاحتفال بثورة يونيو قال بدر لدي الاتحاد الاوروبي اقتناع كامل بأن هذه ثورة حقيقية وتعبر عن إرادة شعب مصر..

وقال: هناك اقتناع ان ما تنعم به مصر من أمن واستقرار وتطور اقتصادي ومشروعات كبري ودور إقليمي ، نتاج لثورة يونيو، والكل يتحدث عن الدور المصري ويحترم ارادة الشعب المصري.

وعن التجارة مع غوربا قال بدر انها تضاعفت ٤ مرات. 

وتطرق إلي أن مصر والأردن فقط قد وقعتا علي وثيقة الاولويات مع الاتحاد الاوروبي والتي تحدد اولويات التعاون حتي عام ٢٠٢٧ .

واشار بدر أيضا الي قطاعات التعاون المهمة مع اوروبا في الطاقة والزراعة والامن الغذائي والبنية التحتية 

وقال : يتم العمل الآن علي توجيه برامج التمويل الاوروبي لمشروعات في هذه القطاعات.

واكد علي ريادة مصر في مجال الطاقة الاحفورية والجديدة والمتجددة والنظيفة.

وقال : مصر ضمن ١٠ دول تصدر الغاز المسال لأوروبا.

وكشف عن انه يتم حاليا دراسة مشروع في المفوضية الاوروبية للربط بين مصر واليونان بطاقة  ٣٠٠٠جيجا وات في الطاقة الجديدة والمتجددة، وقال إن ذلك يعكس أن مصر قد اصبحت مصدر اساسي للطاقه  والغاز المسال وفائض الكهرباء بها  بعد أزمة اوكرانيا .

واشار ايضا الي دراسة مشروع اخر ربط مع ايطاليا لتسيير  كابل بحري.

لدعم التعاون في الطاقة النظيفة و الامونيا الخضراء والهيدروجين الاخضر

وقال ان كل ذلك يجيء في اطار توقيع ٣اتفاقيات في الطاقة بين  مصر واوربا.

والاعلان المشترك في  مؤتمر كوب ٢٧ بين الرئيس السيسي و ورئيسة المفوضية الاوربية والخاص بالهيدروجين الاخضر،وعقد منتدي للشركات الاوربية للتعريف بالامكانيات المصرية في  هذا الصدد. 

وقال ان اوربا تحتاج من ١٠ الي ١٢ طن سنويا ومصر احد المراكز المهمة  للتصدير.

 

وتطرق ايضا الي دور مصر في مكافحه الارهاب وكونها  خط الدفاع الاول  وايضا الهجرة غير الشرعية..

وقال ان ذلك يعد الي جانب الطاقة اهم ركائز   العلاقه مع اوربا..

،وقال : مصر دوله مستقرة وتخطو بسرعه في مجال  التحديث السياسي والاقتصادي.

وقال ان هنام تقدير اوربي ومتابعة  للحوار الوطني،فاطلاق الحوار الوطني كان محل تقدير ومتابعة بشكل يومي،و السفارة  المصرية تنشر  بشكل دوري تطورات هءا  الحوار .

 

وقال ان العلاقات مع اوربا قد تعدت الاطار التاريخي المعروف في مجالات  التجارة  والصادرات والواردات والعحز التحاري  والهجره والارهاب ،واصبح هناك   محاور اخري كالطاقة والاستثمار وفي مصر فرص جيدة  في عذه القطاعات .

وقال سفير مصر في بلجيكا: اوربا موجودة دائما مع مصر ، وكشف عن انه يتم التحضير لحدث كبير للترويج للاستثمار في مصر  بحضور  رفيع المستوي  ورجال اعمال.

وقال : لاول مره توافق  اوروبا علي تقديم ضمانات للاستثمار في مصر  .

وقال انه يعقد شهريا لقاءات مع الشركات في بلجيكا وذلك ضمن  اكبر تجمعين هما ' بيزنس يورب ويورو شيمبرز".

وقال : ننسق مع الاتحاد  الاوربي لعقد حدث كبير معهما..

كما اكد ان رئاسة الرئيس عبد الفتاح  السيسي لمجلس الاستثمار رساله مهمة للاتحاد الاوربي حول اهتمام مصر بدعم الاستثمار.

كما اكد الاهتمام بالتوجه للسوق المصرية لامكانياتها ،وخاصة في مشروع تحول قناه السويس الي ممر اخضر مما سوف  يدعم  زيادة التصدير لاوربا .

 

وقال ان العام المقبل سيوافق مرور ٣٠عاما علي توقيع اتفاق المشاركة المصري الاوروبي ، واشار الي ان الاتصالات حاليا  مكثفة بين الجانبين  فبعد مرور ٣٠عاما لابد من اعادة مراجعه هذه الاتفاقية و اعاده النظر في نظام الحصص و تقوية مكون الاسثمار،موضحا ان وزير الخارجية سامح  شكري قال ذلك  صراحه 

حيث لابد من تقليص عجز الميزان التجاري مع اوربا وحضور الاسنثمار بقوة.

واكد بدر عبد العاطي ان العلاقه مع اوربا تقوم علي الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشأن الداخلي وهي  علاقه شراكه حقيقية، وأوربا علي دراية تامة بما يحدث في مصر وما اتخذته من خطوات بتوحيهات من الرئيس عبد الفتاح  السيسي، وهذا محل تقدير من أوروبا..