«العشوائيات» ذهابٌ بلا عودة| «شمال سيناء» تتجمل.. تحسين مستوى المراكز والقرى وتحديد احتياجاتها من المرافق

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في الأدراج المغلقة وضعت الحكومات السابقة ملف العشوائيات، لتتضاعف المشكلة، وتتعقد، ويصبح التخلص منها مستحيلا، لكن المستحيل لم يجد له مكانا أمام إرادة دولة 30 يونيو التى قررت القضاء على العشوائيات والمناطق غير الآمنة، ليحقق الرئيس السيسي هذا النجاح الكبير الذي أثار إعجاب الجميع في الداخل والخارج، بعد أن باتت مصر خالية من العشوائيات، فى الوقت الذي انتقل مواطنو العشوائيات إلى مدن مشيَّدة على أحدث نظم التخطيط فى الإسكان. 

بدأت محافظة شمال سيناء فى تنفيذ عمليات تطوير المناطق العشوائية بمدن المحافظة،  بهدف تحسين مستوى الخدمات، والنهوض بالقرى، وتحسين المستوى لتحقيق حياة كريمة للمواطنين . 
وقال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أنه تم تحديد المناطق العشوائية فى نطاق كل مركز ومدينة، بالإضافة إلى تحديد احتياجاتها من المرافق والخدمات المطلوبة فى هذه المناطق وهى؛ عاطف السادات، الصفا، غرب العريش، شمال العريش، كرم ابو نجيلة.

وأشار إلى أن تكلفة مشروع تطوير المناطق العشوائية بالعريش تبلغ ٢٢٥ مليون جنيه، بتمويل من صندوق التنمية الحضارية التابع لرئاسة مجلس الوزراء..حيث تشمل أعمال التطوير: الرصف وإعادة تأهيل وتطوير شبكة الكهرباء.

◄ اقرأ أيضًا | «العشوائيات» ذهابٌ بلا عودة| القضاء على العشوائيات غير الآمنة.. وإنقاذ 357 منطقة خطرة

ولفت اللواء شوشة،  أنه تم عمل حصر شامل للمناطق العشوائية،على مستوى مجالس المدن ،  والتى بلغت 22 منطقة عشوائية موزعة على مراكز المحافظة، تم تقسيمها إلى 3 مراحل، من بينها 10مناطق فى العريش، و6 مناطق فى الشيخ زويد، و4 مناطق فى بئر العبد، ومنطقتين فى مركز نخل.

وأوضح المحافظ، أنه تم تخطيط بعض المناطق، وجارٍ استكمال المرافق الخدمية ومشروعات البنية الأساسية من طرق وكهرباء ومياه وصرف صحى وغيرها من المرافق المتنوعة لتشمل جميع المناطق.

وأكد شوشة، تكامل مشروعات الخطة وعدم تجزئة الخدمات لتحقيق الهدف منها فى خدمة المواطنين بمختلف القطاعات، وعدم إتاحة الفرصة لإنشاء مناطق عشوائية جديدة، وذلك بمنع تراخيص البناء على أراضٍ غير مخططة.

بالإضافة إلى عدم إدخال أى مرافق أو خدمات إلا بعد التأكد من وقوعها داخل الحيز العمرانى للمحافظة، وألا تكون تحت ولاية جهة أخرى كزمام ترعة السلام، وأن تتم المعاينة على الواقع.

وأكد على رؤساء المدن بسرعة تحديد احتياجات  المناطق العشوائية فى نطاق كل مركز إدارى ومدينة،  من المرافق والخدمات واستكمال المرافق الخدمية المطلوبة فى مختلف مناطق المحافظة.