بريطانيا تترقب التشكيل الوزاري في نيجيريا لرسم معالم العلاقات الفترة المقبلة

 المملكة المتحدة تنتظر تعيين الرئيس بولا تينوبو
المملكة المتحدة تنتظر تعيين الرئيس بولا تينوبو

قال المفوض السامي البريطاني في نيجيريا، ريتشارد مونتجمري، إن المملكة المتحدة تنتظر تعيين الرئيس بولا تينوبو للوزراء قبل اتخاذ الخطوات اللازمة نحو تعزيز التعاون المشترك.
وأضاف في تصريحات لوكالة الانباء النيجيرية (نان)، إن حكومة المملكة المتحدة حددت مجالات يمكن لكلا البلدين تعزيز التعاون واستكشاف مجالات جديدة للبناء عليها لتحقيق مصالح مشتركة.


وقال إن المملكة المتحدة مهتمة بالعلاقات الثنائية مع نيجيريا كما استرشدت بقرارات تينوبو الاقتصادية الأخيرة، مضيفاً :"لدينا علاقات طويلة الأمد يربطها التاريخ ولدينا أساس قوي للغاية يمكن البناء عليه وأنا متفائل جدًا بشأن اتجاه نيجيريا في السنوات المقبلة".


وتابع: "أعتقد أن هناك عددًا من المجالات التي يمكن فيها لحكومة المملكة المتحدة تكثيف دبلوماسيتنا وعلاقاتنا الثنائية مع نيجيريا... لكننا بالطبع ننتظر تعيين وزراء جدد حتى نتمكن من اجراء الحوار الدبلوماسي الضروري لوضع الأسس".


واعتبر أن مجالات التعاون التي تسعى بلاده للتركيز عليها هي: التعاون الإنمائي طويل الأمد مع الحكومة القادمة، وفهم أولويات تلك الإدارة وكيف يمكن التكيف والعمل في شراكة متبادلة معها، والمجال الاقتصادي، واتخاذ الخطوة التالية لتطوير التجارة والشراكة.


وأكد على اهتمام بلاده بمجال الأمن والدفاع، وتطويرها مثمناً العلاقات مع وزارة الداخلية والوكالات الأخرى، كما شدد على أهمية إجراء حوار منهجي بشأن السياسة الخارجية، لما تلعبه نيجيريا من دور في القضايا الإقليمية والقارية وتود المملكة المتحدة إجراء حوار أكثر منهجية بشأن السياسة الخارجية مع حكومة نيجيريا بمجرد تعيين الوزراء والمستشارين ".