أسعار النفط تقفز وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بالوضع في روسيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قفزت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية اليوم الإثنين، وذلك بعد حدوث تمرد وجيز لمجموعة "فاجنر العسكرية الروسية الخاصة" والذي أثار مخاوف من اضطراب سياسي في روسيا وتأثيره المحتمل على إمدادات النفط من أحد أكبر المنتجين في العالم، وفقاً لـ العربية .

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا أو 0.24% إلى 74.03 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:24 بتوقيت جرينتش، وكذلك صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 14 سنتا أو 0.20% إلى 69.30 دولار للبرميل.

وابتعدت روسيا عن الصدام بين القيادة في موسكو ويفجيني بريجوجن رئيس فاجنر، بعد انسحاب المجموعة المدججة بالسلام من مدينة روستوف في جنوب البلاد بموجب اتفاق أوقف زحفها السريع نحو العاصمة.

لكن أثارت الأزمة عدة تساؤلات أثر قبضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على السلطة ومخاوف بشأن الاضطراب المحتمل في إمدادات النفط الروسي.

وكان قد قال محللون في جولدمان ساكس، إن الأسواق ربما تضع في اعتبارها احتمالا أكبر على نحو طفيف أن يؤدي التوتر المحلي في روسيا إلى اضطرابات في الإمداد أو تأثير سلبي كبير على إمداد النفط مستقبلا.

اقرا ايضا :ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بالوضع في روسيا

والجدير بالذكر، انخفض خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 3.6% في الأسبوع الماضي بفعل مخاوف من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة مجدداَ؛  وهو ما قد يقوض الطلب على النفط في وقت جاء الانتعاش الاقتصادي الصيني مخيبا لآمال المستثمرين بعد عدة شهور من البيانات الضعيفة للاستهلاك والإنتاج وسوق العقارات.