المتحف القومي للحضارة: قاعة «الهرم الزجاجي» إضافة لسيناريو العرض المتحفي| فيديو 

قاعة "الهرم الزجاجي"
قاعة "الهرم الزجاجي"

أكد د.ميسرة عبدالله حسين، نائب الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية، أن قاعة الهرم الزجاجي مخطط لها مع بداية تصميم وتخطيط المتحف لتكون قاعة مجهزة بالكامل بالتكنولوجيا الحديثة حتى تواكب تطور العصر الحديث.

وأضاف د.ميسرة أنه سيتم تنفيذ قاعة الهرم الزجاجي بالكامل بالتقنيات التكنولوجيا الحديثة من أساليب عرض باستخدام شاشات تفاعلية حديثة وأفلام بتقنيات تكنولوجية وتقنية الهولوجرام .

وشرح نائب الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية، أن سيناريو العرض المتحفي لقاعة الهرم الزجاجي تعتمد على تصميم هندسي ديجيتال وتكنولوجيا حديثة بدون إي قطعة أثرية حيث أن ترتفع القاعة حوالي 16 طابق عن القاعات الرئيسية للمتحف ومن هنا جاءت فكرة تنفيذها بالتكنولوجيا الحديثة .

ميسرة متحف الحضارات

وأوضح د.ميسرة، أن قاعة الهرم الزجاجي تتكون من 3 طوابق كل طابق يحكي الصورة الكاملة لنشأة الحضارة المصرية القديمة وأهم إنجازات المصري القديم حيث أن الحضارة المصرية القديمة تعتمد على 3 أسس و هم المكان و الزمان و الإنسان لذلك كل طابق من الـ3 طوابق يحكي تاريخ كل نقطة من تلك النقاط بطريقة تكنولوجية .

وقال د.ميسرة إن الطابق الأول الذي يحكي عن المكان فسيناريو العرض المتحفي الخاص به يعتمد على نشأة الحضارة المصرية وأهمية نهر النيل و السماء و الصعيد و الدلتا و الصحراء الشرقية و الغربية وأهمية كل تلك العناصر لنشأة الحضارة المصرية .

اقرأ أيضا :- اعتبارًا من نوفمبر| أسعار جديدة لتذاكر المتحف القومي للحضارة المصرية

أما عن الطابق الأوسط فهو بانوراما لجغرافية مصر حيث انه طابق زجاجي بالكامل تستطيع رؤية جبل المقطم وجبانة الإمام الشافعي و قلعة محمد علي باشا من الجانب الشرقي للقاعة إما عن النوافذ الشمالية فتطل على القاهرة الخديوية و القاهرة الحديثة و النوافذ الغربية تطل على نهر النيل و مدنية الفسطاط و تستطيع رؤية الأهرامات  إما عن النوافذ الجنوبية تطل على المعادي و منطقة الحضارات هناك و كل هذا مدعومة بشاشات تفاعلية بتقنية التكنولوجيا تحكي قصص و صور تلك الأماكن .

وأضاف أن قاعة الهرم الزجاجي يتوسطها طابق دائري يرمز إلى الزمان و يحكي تطور العصور التي مرت بمصر من العصور القديمة حتى الروماني اليوناني إلى المسيحي إلى الإسلامي إلى العصر الحديث .


واختتم د.ميسرة بان قمة قاعة الهرم الزجاجي تحكي عن العنصر الأخير في الحضارة المصرية و هو الإنسان حيث تحكي إبداعات المصري القديم في نشأة الكتابة والعلوم والفنون و كل هذا مدعوم بتقنيات تكنولوجية وبتقنية الهولوجرام .