الحجاج يتوجهون اليوم إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

الحجاج يتوجهون اليوم إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية
الحجاج يتوجهون اليوم إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

يتوجه حجاج بيت الله الحرام، اليوم الإثنين 26 يونيو، إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد 7 كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكن إلا مدة الحج، ويحُده من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادى محسر.

ويتجمع فيه وفود الرحمن سنويًا، فى أيام معدودات طمعًا وأملًا فى نيل مغفرة رب العباد، وفيه رمى نبى الله إبراهيم عليه السلام الجمار، وذبح فدى إسماعيل عليه السلام، وشهد أديم أرضه بيعتى العقبة الأولى والثانية، وفوق ثراه بُنى مسجد العقبة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن المؤرخين يرجعون تسمية (مِنَى) إلى أنها أتت لما يراق فيها من الدماء المشروعة فى الحج، وقيل لتمنى آدم فيها الجنة، ورأى آخرون أنها لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس مِنَى.

وفي مِنَى رمى إبراهيم عليه السلام الجمار، وذبح فدية لابنه إسماعيل عليه السلام، وفيه قال عزّ وجل ((فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْى قَالَ يَا بُنَى إِنِّى أَرَى فِى الْمَنَامِ أَنِّى أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِى إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِى الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ)).

ويقضى الحاج بمِنَى يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذى الحجة ويستحب فيه المبيت تأسيا واتباعًا لسنة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم)، وسُمى بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه، وفى هذا اليوم يذهب الحجيج إلى مِنَى، إذْ يصلى الناس الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرًا بدون جمع.

ويعود الحجاج إلى مِنَى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة بعد وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر، يوم التاسع من شهر ذي الحجة ومن ثم المبيت في مزدلفة.

ويقضون فى مِنَى أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى، ومن تعجل فى يومين فلا إثم عليه.

رئيس البعثة الرسمية للحج يتفقد مقر بعثة السياحة وفنادق الحجاج

وقام اللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس البعثة الرسمية للحج المصري، بزيارة بعثة الحج السياحى للاطمئنان على حجاج الشركات والاستعدادات النهائية لتصعيدهم الي عرفات لاداء الركن الاعظم للحج.

وأشاد اللواء الأحمدي، بالمجهود المبذول من بعثة الحج السياحي برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار والتجهيزات التي اتخذتها بعثة السياحة لتصعيد حجاج الشركات وكذلك نفرتهم من عرفات ، كما أشاد رئيس البعثة الرسمية للحج المصري بمستوى الحج الاقتصادي والبري الذي تنفذه شركات السياحة تحت الإشراف التام من وزارة السياحة والاثار بالتعاون مع غرفة شركات السياحة والخدمات التي يقدمها هذا المستوى للحجاج.

 


وقام اللواء الأحمدي، ترافقه سامية سامي بتفقد مقر بعثة الحج السياحي والاطمئنان علي خطة تصعيد الحجاج وتوفير كافة التسهيلات التي تضمن سهولة التصعيد والنفرة ، وشدد كذلك علي توفير كافة الخدمات لحجاج السياحة ، كما قام رئيس البعثة بتفقد عدد من فنادق اقامة حجاج السياحة مشيدا بالخدمات التي يتم تقديمها للحجاج بمختلف مستويات الحج السياحي.

رافق رئيس البعثة خلال جولته كل من سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي وسيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بوزارة السياحة والآثار ومحمود عبد الرازق مدير عام النقل السياحي بالوزارة وناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج والعمرة واحمد ابراهيم وهشام امين عضوي اللجنة وعضوي مجلس إدارة غرفة شركات السياحة.

واصطحبت سامية سامى اللواء علاء الاحمدى فى جولة داخل غرفة العمليات التابعة لبعثة السياحة وبعدها فى جولة فى عدد من الفنادق لاطلاعه على كيفية توفير جميع سبل الراحة للحجاج المصريين.
 
ومن جانبها، أكدت سامية سامى رئيس بعثة الحج السياحي انه قد تم اتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتسهيل عملية تصعيد حجاج السياحة وعددهم 16100 حاج إلى مشعر عرفات لاداء الركن  الاعظم للحج .

واوضحت أنه تم تجهيز اكثر من 400 أتوبيس موديلات حديثة لنقل حجاج السياحة من مقار إقامتهم بفنادق مكة المكرمة إلى مشعر عرفات. و تم التأكد من توفير اتوبيسات حديثة مع إجراء فحص شامل لكافة سيارات نقل حجاج السياحة للتأكد من سلامتها تماما.


وأضافت انه تم التأكيد علي ملازمة الاتوبيسات للحجاج طوال تحركاتهم بالمشاعر وتوفير المواقف اللازمة والقريبة من المخيمات مع توفير المياه والمشروبات خلال تحركات الحجاج.

وأشار ناصر تركي عضو اللجنة العليا وعضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية ان  بعثة الحج السياحي تابعت علي مدار الساعة عمليات تجهيز مخيمات حجاج السياحة في كل من مني وعرفات ، وتتلقي  تقارير دورية علي مدار اليوم حول تجهيز المخيمات .

وأشار الي أن البعثة سوف تقوم خلال ساعات بمعاينة واستلام كافة المخيمات للمستويات الثلاث للحج السياحي " ٥ نجوم والاقتصادي والبري " وذلك قبل تصعيد الحجاج والتاكد من توافر كافة الخدمات والتجهيزات اللازمة لراحة وسلامة الحجاج طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة، معربا عن ثقته في تقديم خدمات أكثر تميزا هذا العام لحجاج السياحة.

اقرأ أيضا: الصحة السعودية: 49 ألف حاج تلقوا الرعاية الصحية بالمدينة المنورة

الانتهاء من تهيئة أماكن استقبال بعثة الحج المصرية بصعيد عرفات

ونجحت بعثة الحج فى تصعيد حجاج القرعة إلى صعيد عرفات لإتمام آداء مناسك الحج ، حيث وصلت جميع الحافلات التى تقل ضيوف الرحمن إلى مخيماتهم بعرفات ، وإكتملت مخيمات حجاج القرعة وتزينت لإستقبال ما يقارب أحد عشر ألف حاج من حجاج القرعة ويتم وضع اللمسات النهائية قبيل التصعيد.

هذا وقد تفقد رئيس بعثة الحج المصرية مخيمات حجاج القرعة بعرفات لمتابعة وتلبية كافة إحتياجات ضيوف الرحمن لضمان توفير كافة السبل التى توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج .. كما نجحت بعثة القرعة فى الحصول على موقع متميز لحجاج القرعة بمشعر عرفات إضافة إلى قربها من جبل الرحمة ومسجد نمرة وموقف للحافلات ملاصق للمخيمات لتيسير عملية النفرة لمزدلفة وإلى مشعر منى.
   
يأتى ذلك فى ضوء حرص بعثة حج القرعة على بذل طاقاتها وإمكاناتها لتوفير شتى سُبل الراحة لضيوف الرحمن ، وتهيئة إحتياجاتهم حتى يتمكنوا من أداء نسكهم بكل سهولة ويسر وخشوع .. فضلاً عن متابعة جميع الخدمات المقدمة لهم على مدار الساعة.

جاء ذلك - فى إطار إهتمام وزارة الداخلية ورعايتها لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1444هـ .

اقرأ أيضا: لراحة الحجاج على عرفات ومنى.. مباحثات بين بعثة السياحة وشركات الخدمات