هنـا عرفات الله الحجاج يستعدون لأداء الركن الأعظم الثلاثاء

حجاج بيت الله الحرام يستعدون لأداء المشاعر
حجاج بيت الله الحرام يستعدون لأداء المشاعر

 

البعثة تسلمت المخيمات.. واستعدادات مكثفة للتصعيد

مع غروب شمس الثلاثاء يبدأ تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات، استعدادًا للوقوف على صعيده الطاهر، لأداء ركن الحج الأعظم وسط استعدادات مكثفة لخدمة ضيوف الرحمن ، ويقف مليونان و500 ألف حاج اليوم  فى مشعر منى وقضاء يوم التروية اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم  وسط أجواء روحانية وسكينة حيث يتم تصعيدهم مساء اليوم إلى جبل عرفات وسط استعدادات مكثفة ومستمرة لكافة الجهات الحكومية والخدمية فى السعودية لتنفيذ خطة تصعيد ضيوف الرحمن.


وأرسلت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية  بالسعودية رسائل نصية توعوية بلغت 3 ملايين و136 ألفًا و82 رسالة عبر جميع مُشغِّلى شركات الاتصالات بالمملكة إلى جوالات الحجاج ومقدمى الخدمة لهم بأكثر من 10 لغات عالمية استفاد منها 407 آلاف و580 شخصًا منذ بدء موسم الحج، فى إطار الخطة التنفيذية لأعمال التوعية الإسلامية بالحج لهذا العام.


وتسلمت بعثة الحج المصرية المخيمات الخاصة بمنى وعرفات، بعد استيفاء المطلوب من قبل البعثة؛ حيث أجرت البعثة على مدار الأيام الماضية مجهودات مكثفة وحثيثة مع السلطات السعودية، لضمان توفير كافة الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن على جبل عرفة وقد تم تفقد المخيمات للتأكد من مطابقتها للشروط التى وضعتها لضمان راحة حجاج بيت الله الحرام.


وأعلنت بعثة الحج المصرية أن الحالة الصحية العامة للحجاج مطمئنة، مع توفر كافة الإمكانات الصحية فى جميع المستشفيات بمشعر عرفات بالتنسيق مع السلطات السعودية ، إلى جانب تسخير كافة المنشآت الصحية والكوادر البشرية والاستعداد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام فى مشعر مزدلفة وتنفيذ الخطط المعدة مسبقًا وتقديم الخدمات لهم.
وشملت خطة البعثة المصرية للتصعيد لجبل عرفات دروسًا دينية مكثفة على مدار الساعة من خلال وعاظ البعثة الرسمية لشرح مناسك الحج والإجابة عن جميع الاستفسارات، حيث يحضرها ويشارك فيها عدد كبير من ضيوف الرحمن، وذلك من أجل تهيئة الحجاج ليوم عرفة.


  يأتى ذلك فى ضوء حرص وزارة الداخلية على متابعة وتلبية كافة احتياجات ضيوف الرحمن لضمان توفير كافة السبل التى توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج ، فضلاً عن متابعة جميع الخدمات المقدمة لهم على مدار الساعة ، من خلال غرفة عمليات مجهزة كلياً ومدعمةً بالتقنيات الحديثة.


وقد تم التعاقد مع أكبر الشركات لتصعيد الحجاج الى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى، بحافلات مكيفة مزودة بدورات مياه، وكذلك جهاز تحديد المواقع الجغرافية «جى بى إس»، حيث تقوم بعثة القرعة بمكة المكرمة بمتابعة خطوط سير الحافلات أثناء تصعيدها لحجاج بيت الله الحرام الى عرفات الله، والنفرة الى المزلدفة، وصولا إلى مخيماتهم بمشعر منى؛ وذلك من خلال أجهزة تحديد المواقع الجغرافية، لضمان التزام سائقى الحافلات بخطوط السير من جانب، وارشادهم فى حالة خروجهم عن حدود السير المقررة من جانب آخر، وأن سائقى تلك الحافلات من العمالة الدائمة بالمملكة وليست الموسمية، مما يضمن المامهم بالطرق وخطوط السير.
كما تم تجهيز مخيمات الحجيج بمشعر عرفات بالمنامات (صوفا بيد) داخل الخيام الألمانى المكيفة التى تم التعاقد عليها، والتى لا تتأثر بأشعة الشمس، بالإضافة إلى التعاقد على رفع قدرات تكيفات الهواء داخل مخيمات الحجاج؛ لمواجهة الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة، مع التأكيد على تشغيل التكيفات قبل وصول الحجاج بوقت كاف، وأكدت بعثة حج القرعة أنه سيتم توفير ثلاجات مفتوحة على مدار الـ24 ساعة تحتوى على كميات هائلة من العصائر وزجاجات المياه المعدنية بالمجان للحجاج، لمساعدتهم على تحمل الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة هذا العام؛ وذلك فضلا عن المشروبات الساخنة المجانية التى تقدم للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة على مدى الأربع وعشرين ساعة، وتمكنت بعثة القرعة،من زيادة المساحة المخصصة لكل حاج بمشعر بمنى، وسيتم تقديم عدد كافى من الوجبات الجافة والساخنة للحجاج خلال يوم عرفات وأيام التشريق، بالإضافة إلى الخضراوات والفواكه الطازجة.


 وفى بعثة الحج السياحى تجرى الاستعدادات على قدم وساق لتصعيد حجاج الشركات الى صعيد عرفات لأداء الركن الاعظم للحج ، ثم النفرة الى صعيد مزدلفة والاستقرار بمشعر منى طوال أيام التشريق.. وعقدت اللجنة العليا للحج السياحى بوزارة السياحة والآثار، برئاسة سامية سامى رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار، ورئيس بعثة الحج، عدة اجتماعات مكثفة الساعات الماضية ، ناقشت خلالها خطة تصعيد حجاج السياحة المصريين الى مشعرى منى وعرفات، شارك فى الاجتماعات  سيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بوزارة السياحة ، ومحمود عبد الرازق مدير عام النقل السياحى بالوزارة، وناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، واحمد ابراهيم وهشام امين عضوى اللجنة، وعضوى مجلس إدارة غرفة شركات السياحة.


أكدت سامية سامى رئيس بعثة الحج السياحى، انه قد تم اتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتسهيل عملية تصعيد حجاج السياحة وعددهم 16100 حاج إلى مشعر عرفات لاداء الركن  الاعظم للحج؛ حيث تم تجهيز اكثر من 400 أتوبيس موديلات حديثة لنقل حجاج السياحة من مقار إقامتهم بفنادق مكة المكرمة إلى مشعر عرفات.


وأكد احمد ابراهيم عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أنه تم الانتهاء من عمليات تجهيز المخيمات المخصصة لحجاج شركات السياحة فى كل من منى وعرفات،


 وأوضح هشام أمين عضو اللجنة العليا للحج والعمرة،  انه تم الانتهاء من مراجعة وصيانة المخيمات وتجهيزها لمواجهة أى طارئ خلال مناسك الحج ، وكذلك تجهيز الطرق والشوارع بين المخيمات، كما تم الانتهاء من إنشاء دورات المياه بمستوى متميز للغاية لكافة مستويات الحج وزيادة أعدادها لتستوعب مجموعات الحجاج فى كل مخيم، بجانب تجهيز المطابخ المكلفة بإعداد وجبات الحجاج وتأمينها بكافة وسائل التأمين والدفاع المدنى .


وقد تفقد رئيس بعثة الحج المصرية مخيمات حجاج القرعة بعرفات لمتابعة وتلبية كافة احتياجات ضيوف الرحمن لضمان توفير كافة السبل التى توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج .. كما نجحت بعثة القرعة فى الحصول على موقع متميز لحجاج القرعة بمشعر عرفات إضافة إلى قربها من جبل الرحمة ومسجد نمرة وموقف للحافلات ملاصق للمخيمات لتيسير عملية النفرة لمزدلفة وإلى مشعر منى.