«الفاو» و«الزراعة» ينظمان برنامج تدريبي لمكافحة «دودة الحشد الخريفية»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) برنامجين تدريبيين لميسري مدارس المزارعين الحقلية بالتعاون مع قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على مدار أربعة أيام لكل برنامج في محافظتي أسيوط والغربية.

شارك في برنامج التدريب أربعون ميسراً يمثلون 16 محافظة من الوجهين القبلي والبحري ويهدف التدريب إلى المساهمة في إنشاء 20 مدرسة مزارعين حقلية لمكافحة دودة الحشد الخريفية التي تصيب محاصيل الذرة.

كما تناول التدريب مبادئ مدارس المزارعين الحقلية وفقاً لنهج منظمة الأغذية والزراعة حيث يلعب ميسرو مدارس المزارعين الحقلية دورًا رئيسيًا في تيسير جلسات المزارعين بهدف تعزيز استخدام هذا النهج لتحسين إنتاجية المحاصيل ومكافحة الآفات

وتناول التدريب كيفية إنشاء مدارس المزارعين الحقلية وسبل اختيار المزارعين ذوي الخبرة إضافة لكيفية تيسير جلسات المزارعين وطرق اختيار الحقل التجريبي إلى جانب وسائل تقييم نجاح مدارس المزارعين الحقلية.

ومن المتوقع أن يتم إنشاء مدارس المزارعين الحقلية في المحافظات الـ 16 المستهدفة على غرار مدارس المزارعين الحقلية الناجحة في محافظتي الوادي الجديد وقنا التي قد تم تنفيذها لمكافحة دودة الحشد الخريفية في محاصيل الذرة وستركز مدارس المزارعين الحقلية المقترحة على التنفيذ العملي لمبادئ الإدارة المتكاملة للآفات لمكافحة دودة الحشد الخريفية في حقول الذرة للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

وأقيمت الدورة الأولى للتدريب بمحافظة أسيوط لتدريب 20 ميسراً من 9 محافظات من صعيد مصر، بينما أقيمت الثانية في محافظة الغربية لتدريب الميسرين العشرين الآخرين من سبع محافظات من الوجه البحري.

خلال البرنامج، تلقى المتدربون من قطاع الإرشاد الزراعي وقطاع مكافحة الآفات تعريفاً بنهج مدارس المزارعين الحقلية في منظمة الأغذية والزراعة الذي يعتمد على تبادل المزارعين لخبراتهم، حيث استخدم التدريب نهجًا تشاركيًا مع مناقشات جماعية تفاعلية ودراسات حالة وجلسة عملية تضمنت زيارة ميدانية. وخضع جميع المشاركين إلى تقييمات أولية ونهائية لقياس معرفتهم وقدراتهم قبل وبعد التدريب.

كما سيساعد التوسع في تنفيذ نهج مدارس المزارعين الحقلية كأداة تعليمية على نشر استراتيجيات المكافحة المتكاملة للآفات الموصى بها لمكافحة دودة الحشد الخريفية في حقول الذرة المتضررة، وتقليل الاعتماد على مبيدات الآفات الكيميائية الخطرة، وتعزيز استخدام الأساليب الصديقة للبيئة، وتقليل الخسائر الناجمة عن تفشي دودة الحشد الخريفية في محاصيل الذرة 

اقرأ ايضا إطلاق برنامج لمساعدة المزراعين في أوكرانيا على تطهير حقولهم من مخلفات الحرب