عيد الأضحى 2023| نصائح منزلية.. سهلة لتنظيف أجهزة المطبخ

غسالة الصحون
غسالة الصحون

تعتبر أجهزة المطبخ من أكثر العناصر استخدامًا في منزلك، ومع ذلك فمن المحتمل أن يتم التغاضي عنها عندما يتعلق الأمر بروتين التنظيف الخاص بك.

غالبًا ما تكون أجهزة المطبخ مكلفة للإصلاح أو الاستبدال ، لكن التنظيف المنتظم يمكن أن يبقيها تعمل لفترة أطول ، مما يوفر لك المال على المدى الطويل، المطبخ النظيف واللطيف هو أيضًا المطبخ الذي من المرجح أن تقضي فيه وقتًا في الطهي ، بدلاً من اختيار الخيارات السهلة مثل وجبات الميكروويف أو الاضطرار إلى التعامل مع الفوضى الرهيبة لتنظيف أدوات المطبخ قبل أن تبدأ حتى في الطهي.

كقاعدة عامة ، يصبح تنظيف أدوات المطبخ أسهل بكثير إذا تعاملت مع الفوضى التي تحدث عن طريق مسح الانسكابات وتنظيف أكبر قدر ممكن من بقايا الطعام قبل أن يتوفر لها الوقت للتجمد والالتصاق.

يمكن تنظيف معظم العناصر ببساطة وبتكلفة زهيدة باستخدام محلول من صودا الخبز والماء وإسفنجة أو محلول من الماء الدافئ والصابون.

يساعد هذا جنبًا إلى جنب مع عمليات التنظيف العميق غير المتكررة في الحفاظ على أجهزة المطبخ الخاصة بك في حالة مثالية لفترة أطول، تكمن الصعوبة التي يواجهها الكثير منا في إيجاد الوقت لتنظيف كل جهاز مطبخ بشكل فعال ، لذلك توصلنا إلى هذا الدليل السهل المتابعة لمنحك يد العون.

فتنظيف أجهزة المطبخ، من المهام الصعبة التي تنفذها المرأة في المنطقة العربية مع قرب عيد الأضحى 2023، وفيما يلي الطريقة الصحيحة لتنظيف أجهزة المطبخ المختلفة:

- تنظيف أجهزة المطبخ خطوة بخطوة :

- الثلاجة
تعد الثلاجة من بين أول أجهزة المطبخ التي ستلاحظها إذا نسيت تنظيفها - سرعان ما تصبح واضحة عندما تصطدم بك الرائحة عند فتح الباب، في حين أن هذا قد يكون غالبًا محتوى الطعام نفسه ، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون الثلاجة الفعلية إذا لم تقم بتنظيفها لفترة من الوقت، فيما يلي بعض الطرق السريعة للاستمرار في ذلك:

- امنح الثلاجة مسحًا نظيفًا ومسحًا أساسيًا  أسبوعيًا  قبل أن تذهب إلى المتاجر ، حتى تكون جاهزة لمحلات البقالة هذا الأسبوع.
- يمكن إخراج أرفف الثلاجة والأدراج ومسحها بإسفنجة مبللة بصودا الخبز والماء لتنظيفها.
- إذا كانت ثلاجتك تحتوي على صانعة ثلج ، فتأكد من تنظيفها مرة واحدة على الأقل شهريًا لتجنب مكعبات الثلج المعطرة بعطر الثلاجة.
- لا تنس غسل أختام الباب ، حيث يمكن أن تبلى بسرعة إذا لم يتم الاعتناء بها. استخدم الماء والصابون وقطعة قماش. لجعلها تدوم لفترة أطول ، يمكن أن تعمل طبقة من الفازلين كحماية. نقطة أخرى غالبًا ما يتم تجاهلها هي المقبض الخارجي ، الذي تلمسه عدة مرات يوميًا.

- للحفاظ على رائحة الثلاجة خالية من الرائحة ، افحصها بانتظام بحثًا عن العناصر منتهية الصلاحية وتخلص من أي شيء تجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية أو بدأت الرائحة تشم.
- إذا كنت بحاجة لإصلاح ، اترك علبة أو وعاء من  صودا الخبز  على أحد الأرفف. سوف تمتص الروائح ويعيد الثلاجة إلى حالة محتملة.

- تأكد من أن لديك كيسًا باردًا أو مجمدًا احتياطيًا في متناول اليد قبل البدء في تنظيف هذا الجهاز! ستحتاج إلى إفراغ كل شيء في الفريزر حتى تتمكن من  إذابة الثلج منه.

- بمجرد الانتهاء من ذلك ، يمكنك تنظيف الجزء الداخلي بمحلول بسيط من كوب ماء ممزوج برشة من الخل الأبيض وملعقة من سائل الغسيل.
- ضعه في زجاجة رذاذ وامنح الفريزر رذاذًا جيدًا وامسح بإسفنجة.
- يمكنك بعد ذلك تجفيفه بالمناشف الورقية وإعادة ملء الفريزر بأغراضك وتشغيله مرة أخرى.

- مروحة شفط
من السهل أن يفوتك  شفاط مروحة الشفاط  عند تنظيف أدوات المطبخ ، فغالباً ما لا يمكنك رؤيته أو نادراً ما تلاحظه. من المهم أن تتذكر ، مع ذلك ، أنه يجب إزالة مرشحات المروحة وتنظيفها كل شهرين لضمان استمرار عملها بشكل صحيح. يمكن أن يتم انسدادها بالشحوم بسرعة كبيرة.

- اتبع إرشادات الشركة المصنعة لجهازك الخاص لإزالة المرشحات بشكل صحيح ونقعها لمدة عشر دقائق على الأقل بالماء الساخن والصابون قبل التنظيف بفرشاة غير كاشطة.
- لا تستبدلها حتى تجف تمامًا.

- الموقد
تعتمد طريقة التنظيف التي تستخدمها على نوع الموقد الذي تستخدمه - والأكثر شيوعًا هو الغاز أو الكهرباء.

مواقد ناعمة - كهربائية في كثير من الأحيان

إذا كان لديك موقد من السيراميك الزجاجي بدون مواقد مكشوفة ، فيمكنك تنظيفه مباشرةً باستخدام صودا الخبز ، والتي تقوم بعمل رائع في إزالة الطعام المحترق.

بلل السطح بالكامل باستخدام إسفنجة غير كاشطة ورشها على طبقة من صودا الخبز العادية.
افركيها ثم غطيها بطبقة من المناشف الورقية المبللة أو قطعة قماش مبللة.
اتركه لمدة 20 دقيقة لإزالة أصعب البقع ، وافركه باستخدام الإسفنجة.
يمكنك بعد ذلك مسح أي بقايا بقطعة قماش مبللة وتلميعها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة. في حالة استمرار وجود أي بقع ، يمكنك محاولة إزالتها باستخدام مكشطة الموقد.

- المسطحات ذات الشعلات المكشوفة

يمكن تنظيف هذه المواقد ببساطة باستخدام الإسفنج والصابون والماء الدافئ. ستحتاج إلى فك الشعلات أولاً. يمكن تنظيف مواقد الغاز وشعلات الملف الكهربائي بالماء الدافئ والصابون.

- لا تغمر أبدًا العناصر الكهربائية في الماء ، أو تبلل التوصيلات الكهربائية.
- لا تنس مسح السطح الأمامي للموقد بما في ذلك مقابض التحكم ، حيث من المحتمل أن تكون هذه بقع متسخة شائعة. تتميز بعض المواقد بأقراص قابلة للإزالة يمكن فركها بالماء والصابون وتجفيفها واستبدالها.

- الفرن

غالبًا ما يكون تنظيف الفرن مهمة مخيفة ولكن لا يجب أن تكون مرعبة جدًا. إذا كنت تقوم بالكثير من الخبز والتحميص ،  فمن المحتمل أن يحتاج فرنك  إلى التنظيف كل شهر. بمجرد أن يبدأ التدخين عند تسخينه ، فقد حان الوقت لتنظيفه!

- ابدأ بإخراج أرفف الفرن ونقعها في الماء والصابون.
- افركهم باستخدام قطعة قماش وسوائل غسيل الأطباق أو حبيبات غسالة الأطباق المذابة في كمية صغيرة من الماء.
- اشطفه ثم اتركه حتى يجف.


- معجون قابل للدهن مصنوع من جزء ملح إلى ثلاثة أجزاء من صودا الخبز ومقدار ماء سيخلق منظفًا طبيعيًا وغير سام لداخل الفرن ، ويمكن استخدامه أيضًا لتنظيف أدوات المطبخ مثل الميكروويف. إذا كان سائلًا قليلًا ، أضف المزيد من صودا الخبز.

- بارتداء قفازات مطاطية ، ضع طبقة منها على أي أسطح متسخة أو متقشرة واتركها لمدة ساعة على الأقل. إذا كان الفرن مثيرًا للاشمئزاز حقًا ، يمكنك ترك المعجون بين عشية وضحاها.
- افرك كل شيء باستخدام أداة الفرك ، وكشط في أي مناطق صعبة بسكين البليت أو أي أداة مماثلة.
- لإزالة بقايا صودا الخبز يمكنك رشها بمحلول الخل والماء ، ثم شطفها بقطعة قماش مبللة وتجفيف الفرن بمناشف ورقية.

- غسالة الصحون
 إذا تُركت بدون رقابة لفترة من الوقت ، يمكن أن تبدأ غسالات الصحون في الانسداد بالشحوم وحثالة الصابون وبقايا الطعام غير الشهية. يمكنك إصلاح هذا في بضع خطوات بسيطة.

- أخرج فلتر غسالة الأطباق ونظفه يدويًا بالماء والصابون. انقعها لمدة 10 دقائق للتأكد من نظافتها ، ثم أعدها مرة أخرى.
- بعد ذلك ، خذ كوبًا من الخل الأبيض واسكبه في قاع غسالة الأطباق وهو فارغ. قم بتشغيل غسالة الأطباق خلال دورة واحدة.
- إذا كانت لا تزال كريهة الرائحة وتبدو ملطخة ، قم بمسحوقها بصودا الخبز واتركها طوال الليل لإزالة البقع وبقايا الطعام العنيدة. ثم قم بتشغيله خلال دورة لشطفه.

- الميكروويف
إذا كنت قد أهملت الميكروويف الخاص بك لأكثر من أسبوعين ، فستكون على دراية بمشكلة التقشير ، وهو أمر شبه مستحيل إزالة الطعام. هناك حل سهل - الميكروويف وعاء من الماء لمدة دقيقتين لإعادة الترطيب وتخفيف الفوضى.

- يمكنك بعد ذلك الدخول بقطعة قماش ومسحها بالماء الساخن والصابون.
- لمزيد من النضارة ،  أضيفي الليمون  إلى الماء.
- يمكن إزالة البقع الدهنية بمزيج من الماء وصودا الخبز.

- ضعي القليل منه على إسفنجة وافركيها ، ولاحظي أن البقعة تتلاشى.


يعد تنظيف أدوات المطبخ عملية مستمرة يسهل إدارتها إذا ظللت على رأسها قليلاً وفي كثير من الأحيان. قد يكون الأمر أكثر صعوبة إذا تركت الأوساخ والأوساخ لتتراكم ، فقط لتجد نفسك مضطرًا لتخصيص عطلة نهاية أسبوع كاملة من حياتك لها!