تاريخ مشاركات منتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا

المنتخب الاولمبي
المنتخب الاولمبي

يستهل منتخب مصر الأولمبي مشواره ببطولة أمم أفريقيا، والتي تستضيفها المغرب، والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بمواجهة النيجر اليوم الأحد في تمام الساعة الثامنة مساءًا بتوقيت القاهرة.

ويسجل منتخب مصر الأولمبي بعد ساعات، عندما يخوض مواجهته الأولى أمام النيجر، ظهوره الرابع بالبطولة، منذ انطلاقها في عام 2011.

ونستعرض خلال السطور التالية تاريخ مشاركات منتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا :

1 - شارك منتخب مصر الأولمبي في البطولة التي أقيمت بالمغرب عام 2011، وحقق خلالها الفراعنة الميدالية البرونزية، بعد التغلب على السنغال في مباراة تحديد المركز الثالث، ليصعد إلى دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 تحت قيادة هاني رمزي، وكان أبرز اللاعبين في المنتخب هم محمد صلاح وأحمد حجازي وصالح جمعة والنني.

وهو ما يعد فأل خير لمنتخب مصر، لخطف تذكرة الصعود إلى أولمبياد باريس 2024، خاصة أن البطولة تقام هذا العام في المغرب أيضا.

2- وفي نسخة 2015 والتي أقيمت في السنغال، ودع منتخب مصر البطولة مبكرًا، بعدما فشل في تحقيق أي انتصار بدور المجموعات، بعد التعادل أمام الجزائر ونيجيريا، والخسارة أمام مالي.

وكان حسام البدرى هو من يقود المنتخب ، والذي ضم عدة أسماء بارزة مثل كهربا وكريم ندفيد ومحمد هانى ورامى ربيعة وغيرهم.

3- وفي نسخة 2019، والتي استضافتها مصر، توج الفراعنة بالبطولة للمرة الأولى، بعد الفوز على كوت ديفوار في النهائي، لتصعد مجددًا إلى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 تحت قيادة شوقي غريب.

وفقًا لنظام بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عامًا يصعد أول وثاني كل مجموعة بعد انتهاء دور المجموعات ، حيث يلعبان بنظام المقص في الدور قبل النهائي لتحديد أول ثلاثة منتخبات للتأهل مباشرة إلى أولمبياد باريس 2024 ، بينما يلعب الرابع مع نظيره من آسيا على التذكرة الرابعة .

وتتنافس 8 منتخبات، جرى تقسيمهم إلى مجموعتين في البطولة، حيث تضم المجموعة الأولى منتخبات المغرب وغينيا وغانا والكونغو، فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات مصر والنيجر ومالي والجابون.