ماذا يحدث في روسيا بعد تمرد قائد قوات «فاغنر»؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت ثريا الفرا أستاذ العلوم السياسية بجامعة موسكو، الوضع الحالي في موسكو بعد التمرد المسلح الذي قامت به قوات "فاغنر" على الجيش الروسي، لافتة إلى أن الأوضاع هائدة ومستقرة حاليا في موسكو.

أضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن قوات فاغنر ليست تابعة للمؤسسة العسكرية، لافتا إلى أن سبب الخلاف بين قوات فاغنر وروسيا هي عقود عسكرية.

وأشارت إلى أن قائد قوات فاغنر رفض توقيع العقود العسكرية المقدمة من الجيش الروسي، مبينة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث عن قوات فاغنر في الحرب الأوكرانية، والتأكيد أن قائد قوات فاغنر كان يريد منصب كبير في الجيش الروسي.

وأوضحت أن الرئيس الروسي أكد أن المصالح الشخصية هي السبب في تمرد وعصيان قائد قوات فاغنر، لافتة إلى أن المعركة الأساسية لروسيا هي أوكرانيا وليست قوات فاغنر.

وأكدت أن روسيا لديها القدرة للتصدي لفاغنر وستقضي عليها، مشددة على أن الجيش الروسي رفض أن تكون قوات فاغنر خارج سيطرته.

ولفتت إلى أن قائد قوات فاغنر نسب كل الانتصارات في أوكرانيا إليه، مبينة أن هذه القوات ليست تابعة للمؤسسة العسكرية الروسية.

ونوهت بأن أوكرانيا قصفت اليوم مدينة باخموت، موضحة أن أوكرانيا تحاول التقدم في ظل الصراع الحالي بروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية والناتو يساعدون أوكرانيا في حربها مع روسيا.

وأشارت إلى أن الغرب لم يتوقف في دعم ومساعدة أوكرانيا، مبينة أن روسيا نفذت 20 غارة روسية اليوم على مواقع أوكرانية.

ولفتت إلى أن عمدة موسكو بسبب الأحداث الجارية قام بإلغاء كل الاحتفالات اليوم، مشيرة إلى أن هناك تواجدا عسكريا في موسكو.

كما أكدت أنه تم توجيه تهمة الخيانة العظمى لقائد قوات فاغنر، موضحة أنه سيتم العفو عن كل عنصر يستسلم من قوات فاغنر.

وشددت على أن قوات فاغنر محاصرة في روستوف من قبل الجيش الروسي، مضيفة أن الرابح الوحيد من تمرد فاغنر هي أوكرانيا، وأن قائد قوات فاغنر غير عاقل وغير مدرك لما قام به (حسب وصفها).

وأوضحت أن هناك معلومات متداولة أن المخابرات البريطانية جندت قائد قوات فاغنر.