8 مقاتلات صينية تحلق قرب ساحل تايوان

مقاتلات صينية خلال عرض عسكرى فى بكين عام 2019               «صورة من أ ب»
مقاتلات صينية خلال عرض عسكرى فى بكين عام 2019 «صورة من أ ب»

تايبيه- بكين- أ ف ب:
أكدت وزارة الدفاع التايوانية اليوم أن ثمانى طائرات عسكرية صينية عبرت «الخط الأوسط» لمضيق تايوان الذى يفصل الجزيرة عن البر الرئيسى، واقتربت من مياهه، وذلك فى تصعيد جديد للتوتر. وتعتبر الصين تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها لم تنجح فى ضمه منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية فى العام 1949. وأوضحت الوزارة أنه تم رصد 19 طائرة، بينها مقاتلات من طراز J-10 و J-16، حول أراضيها.


وقالت فى بيان إن ثمانى من هذه الطائرات عبرت «الخط الأوسط لمضيق تايوان»، فى إشارة إلى الحدود غير المرئية التى تفصل الجزيرة عن البر الرئيسى وتبعد 44 كيلومترًا عن سواحل تايوان.


وأضافت الوزارة: «كما قامت خمس سفن تابعة للبحرية الصينية بدورية قتالية مشتركة»، مشيرة إلى أنها تراقب الوضع عن كثب ونشرت طائراتها وسفنها الدورية ردًا على هذا الحادث.
عادة ما تكون عمليات عبور الخط الأوسط أقل تكرارًا من عمليات التوغل فى منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوية، المنطقة الواسعة والمطلوب من كل طائرة أجنبية تحلق فى داخلها التعريف عن نفسها للسلطات الجوية المحلية لأسباب تتعلق بالأمن القومى تحت طائلة اعتبارها استفزازية.


فى مطلع يونيو الجارى، دخلت أكثر من 30 طائرة حربية صينية منطقة الدفاع الجوى التايوانية خلال ست ساعات. لم يكن هذا التوغل الصينى الأكبر فى هذه المنطقة التايوانية هذا العام، فقد دخلتها 45 طائرة صينية فى 9 أبريل الماضى. ويذكر أن الصين أجرت فى أبريل الماضى تدريبات عسكرية لمدة 3 أيام تحاكى حصارًا للجزيرة، ردًا على لقاء بين رئيسة تايوان تساى إنج ون ورئيس مجلس النواب الأمريكى كيفن مكارثى.


من جهتها، نشرت قيادة منطقة العمليات الشرقية التابعة للجيش الصينى -التى تشمل تايوان- أمس صورًا على حسابها فى تطبيق «وى تشات» لمقاتلات من طراز «جيه-16» تقلع فى مهمة تدريبية أجريت مؤخرًا «على مسافة بعيدة فى البحر». وقالت القيادة إن الطائرات أجرت «تدريبًا تكتيكيًا على التحليق طويل المدى» تضمن إعادة التزود بالوقود أثناء التحليق، وغطى آلاف الكيلومترات».