"بيرتامينا " تعتزم توسيع أعمالها في شرق أفريقيا بإنشاء مصفاة نفط بكينيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار الإندونيسي لوهوت بنسار باندجيتان، أن شركة النفط والغاز المملوكة للدولة "بيرتامينا" تخطط لتوسيع أعمالها إلى شرق إفريقيا من خلال إنشاء مصفاة نفط في كينيا.


ونقلت وكالة أنباء "آنتارا" الإندونيسية اليوم السبت عن باندجيتان قوله إن "برتامينا" ستدخل كينيا بعد أن طُلب منها إقامة مصفاة لتكرير النفط هناك.. ونرى أيضًا فرصة لجلب نفطهم الخام إلى إندونيسيا"، مشيرا إلى أن خيار جلب النفط الكيني إلى إندونيسيا يهدف إلى تلبية الطلب المرتفع عليه في بلاده .


ولفت إلى أنه ليس لديه أي فكرة عن إمكانات الطاقة الإنتاجية في مصفاة النفط المخطط لها في كينيا، موضحا أنه ستكون هناك اجتماعات أخرى حول هذا الموضوع.


وخلال زيارته السابقة للعاصمة الكينية نيروبي في يناير الماضي، دعا باندجيتان الرئيس الكيني ويليام روتو لتعزيز التعاون الاقتصادي الاستراتيجي بين إندونيسيا وكينيا.


وجدد الوزير المنسق تطلعات إندونيسيا للعمل بشكل أوثق مع البلدان الأفريقية بشأن القضايا الاستراتيجية ، مثل انتقال الطاقة ، والتحول الرقمي ، والتنمية المستدامة ، والتصنيع.


وأكد أن إندونيسيا مستعدة أيضًا للتعاون مع كينيا في مختلف الجوانب ، في المقام الأول في الانتقال إلى الطاقة المتجددة ، وتطوير الموانئ الخضراء والذكية ، والرقمنة في الحوكمة ، وتطوير البنية التحتية الاستراتيجية ، وتطوير صناعة النخيل والغذاء، مشيرا إلى أنه من المتوقع أيضًا أن تكون كينيا مركزًا لإنتاج وتوزيع المنتجات الإندونيسية في منطقة شرق إفريقيا.