ملياردير أميركي يقفز بحجم تبرعاته إلى 51 مليار دولار

وارن بافيت
وارن بافيت

بلغت إجمالي تبرعات الملياردير أميركي "وارن بافيت" بعد 17 عاما من التبرعات المنتظمة حتى الآن ما مجموعه 50.7 مليار دولار، منها تعهداته التاريخية بمليارات الدولارات لمؤسسة "بيل وميليندا جيتس" ولأربع مؤسسات مرتبطة بأسرته، وذلك وفق صحيفة "ذي كرونيكل".

وأعلن عن آخر مدفوعاته السنوية بموجب تعهداته يوم الأربعاء الماضي.

أصبح "بافيت" أكبر مانح في التاريخ في يونيو 2006، عندما تعهد بـ 10 ملايين سهم من أسهم شركته "بيركشاير هاثاواي"، كانت قيمتها حينها حوالي 36.1 مليار دولار ، لمؤسسة "جيتس"، وفق ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

كما تبرع "بافيت" بمليون سهم من بيركشاير بقيمة 3.6 مليارات دولار ، إلى المؤسسة التي سميت باسم زوجته الأولى الراحلة سوزان تومسون بافيت، و35000 سهم بقيمة 1.3 مليار دولار لكل من المؤسسات التي أنشأها أبناؤه الثلاثة سوزان، وهوارد، وبيتر بافيت.

وبلغت هذه التعهدات الخمسة مجتمعة أكثر من 43.5 مليار دولار. وفي عام 2010 ، وافق المساهمون الآخرون في بافيت وبيركشاير على تجزئة الأسهم ، ما أدى إلى زيادة كبيرة في السنوات التي تلت ذلك في عدد الأسهم التي قدمها بافت لهذه المؤسسات الخمس.

وبهذه المدفوعات الأخيرة يكون بافيت قد تبرع لمؤسسة جيتس بما يقرب من 39.3 مليار دولار، ومؤسسة سوزان تومسون بافيت بما يقرب من 4.2 مليارات دولار، وأكثر من 2.4 مليار دولار لكل من مؤسسة "شيروود"، وهوارد جي بافيت، ونوفو.

ورغم أنه قد تجاوز تعهداته الأصلية إلا أن متحدثة باسم بافيت أبلغت صحيفة "ذي كرونيكل" أنه سيواصل سداد تبرعات للمؤسسات الخمس طوال حياته كما وعد بالقيام بذلك في البيانات التي أدلى بها معلنا التعهدات في عام 2006.

عندما أعلن بافيت عن تعهده الضخم لمؤسسة "غيتس"، قال إنه كان يفعل ذلك لأنه واثق من أنه يمكن تحقيق أقصى استفادة من التبرعات من خلال تلك المؤسسة.

وانخفضت ثروة وارن بافيت بمقدار 596 مليون دولار لتهبط إلى 112 مليار دولار، ليحل في المرتبة السابعة عالميا.

اقرأ أيضاً: وارن بافيت يفضل الاستثمار في هذه البلد بدلًا من تايوان