بايدن يعد بالتصدي لبرنامج الجمهوريين «الخطير» حول الإجهاض

جو بايدن
جو بايدن

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت 24 يونيو، بعد عام على قرار المحكمة العليا إلغاء الحق في الإجهاض، أن يتصدى "للبرنامج المتطرف والخطير للجمهوريين".

يوم 24 يونيو 2022، ألغت المحكمة العليا، التي يهيمن عليها المحافظون منذ تعيين الرئيس السابق دونالد ترامب ثلاثة من قضاتها، حكم "رو ضدّ ويد" الذي كفل منذ العام 1973 حقّ النساء في الإجهاض في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

منذ القرار الجديد، صار لكلّ ولاية الحق في سنّ القوانين التي تراها مناسبة بشأن الإجهاض. ومن ثم قرّرت نحو 20 ولاية حظر الإجهاض أحيانًا بعد أسابيع قليلة من الحمل.

وقال بايدن السبت في بيان نُشر بمناسبة الذكرى الأولى لقرار المحكمة العليا "ليس المنع على مستوى الولايات إلّا البداية. يريد جمهوريو الكونغرس منع الإجهاض في جميع أنحاء البلد".

وتعهّد الرئيس الديمقراطي مرة جديدة بأن إدارته ستستمر في "حماية" صحة النساء وفي "دعوة الكونجرس لإعادة" الحق الدستوري في الإجهاض، وهو أمر غير مرجّح لأن الديمقراطيين لا يسيطرون على مجلس النواب.

وتحدث مسألة الإجهاض انقسامًا عميقًا في المجتمع الأمريكي وقد تلعب دورًا أساسيًا في الانتخابات الأمريكية المقبلة.

من المتوقع أن تخرج عدة تظاهرات وفعاليات السبت في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، سواء مؤيدة للإجهاض أو معارضة له.

ينظم تجمع كبير لحركة "الإيمان والحرية" الإنجيلية والمحافظة التي جعلت منع الإجهاض إحدى معاركها الرئيسية، في العاصمة الفدرالية، ومن المقرر أن يشارك فيه دونالد ترامب السبت.