عاجل

ماذا يعني مؤشر الأشعة فوق البنفسجية في الواقع؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نتلقى ضوء الشمس كل يوم، لكن في بعض الأيام تكون الأشعة فوق البنفسجية أقوى من غيرها فربما تتخطى واقي الشمس إذا كنت ستذهب في نزهة على الأقدام في فصل الشتاء، ولكن ضعه في نزهة صيفية في منتصف النهار .

ووفقا لموقع لايف هيكر فإن مؤشر الأشعة فوق البنفسجية هو وسيلة لتحديد مدى قوة أشعة الشمس ، بدلاً من الاعتماد على الشعور الغريزي.

ويقيس مؤشر الأشعة فوق البنفسجية (UV) الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس على مستوى سطح الأرض ، ويُقصد به أن يكون مؤشرًا على احتمالية حدوث ضرر من أشعة الشمس على بشرتنا.

تكون أرقام مؤشر الأشعة فوق البنفسجية أعلى عندما تكون الشمس في زاوية أعلى في السماء وخارج المناطق الاستوائية هذا يعني أن مؤشر الأشعة فوق البنفسجية يكون أعلى خلال منتصف النهار في الصيف. 

 العوامل الأخرى ما يلي:

الارتفاع 

الأشعة فوق البنفسجية أقوى في المرتفعات الأعلى

الغطاء السحابي

كلما كانت السحب أرق ، كلما تغلغل المزيد من الأشعة فوق البنفسجية

خط العرض 

كلما ابتعدت عن خط الاستواء، قل وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض

الأوزون 

الذي يمكنه امتصاص الأشعة فوق البنفسجية؛ تختلف كمية الأوزون في الهواء باختلاف الظروف الجوية
 

انعكاس الأرض 

يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تنعكس من الثلج، على سبيل المثال.

ويشير مؤشر الأشعة فوق البنفسجية إلى كل من الأشعة فوق البنفسجية (التي يمكن أن تسبب سماكة الجلد والتجاعيد، فضلاً عن مخاطر الإصابة بالسرطان) وأشعة الأشعة فوق البنفسجية (التي تُعرف بأنها تسبب حروق الشمس واسمرار البشرة، ويمكن أن تساهم أيضًا في خطر الإصابة بالسرطان) تشير أرقام SPF الموجودة على الواقي من الشمس إلى حمايته من الأشعة فوق البنفسجية UVB ، وتشير الطباعة الدقيقة التي تصف واقي الشمس بأنه "واسع الطيف" إلى أنه يحمي أيضًا من أشعة UVA.