إسعافات أولية في حالة الاختناق أو ابتلاع جسم غريب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إذا استنشقت أنت أو طفلك جسماً غريباً، فاحرص على زيارة الطبيب، وإذا تسبب استنشاق الجسم الغريب في الاختناق فيجب عليك إجراء الإسعافات الأولية، إذا تمكن الشخص المختنق من السعال بقوة فدعه يستمر في السعال فقد يؤدي السعال إلى طرد الجسم العالق بصورة طبيعية وإذا لم يتمكن الشخص من السعال أو الحديث أو البكاء أو الضحك بقوة، فقدم إليه الإسعافات الأولية.

واليك بعض النصائح تعرف عليها ..

إسعافات أولية

يوصي الصليب الأحمر الأمريكي بإجراء الخطوات الآتية:

اضرب خمس ضربات على الظهر ، قف جانباً خلف الشخص البالغ المختنق مباشرةً ، وإذا كان طفلاً، فاجثُ على ركبتيك خلفه ، ضع ذراعك حول صدر الشخص لدعم جسمه ، اثنِ جسم الشخص المصاب عند منطقة الخصر بحيث يكون وجهه مواجهاً للأرض . اضرب الشخص خمس مرات منفصلة بين لوحي كتفيه بأسفل راحة يدك.

اضغط خمس ضغطات على البطن ، إذا لم تنجح ضربات الظهر في طرد الجسم العالق، فاضغط خمس ضغطات على البطن، ويعرف هذا الإجراء أيضاً باسم مناورة هيمليك.

بدّل بين الضربات الخمس والضغطات الخمس إلى أن يخرج الجسم العالق.

إذا كنت أنت وحدك من يقوم بالإنقاذ، فاضرب الشخص المصاب على ظهره واضغط على بطنه أولاً ، ثم اتصل برقم الطوارئ المحلي في بلدك لطلب المساعدة ، وإذا كان معك شخص آخر، فاطلب منه الاتصال لطلب المساعدة بينما تقدم أنت الإسعافات الأولية.

ماذا إذا كنت وحدك وأُصبت بالاختناق؟

اتصل برقم الطوارئ المحلي فوراً ، ثم أجرِ لنفسك ضغطات على البطن، التي يطلق عليها أيضاً مناورة هايمليك، لإخراج الجسم الغريب من مجرى الهواء.

ضع إحدى قبضتيك في موضع أعلى بقليل من سرتك.

اجذب قبضتك بيدك الأخرى.

انثن فوق سطح صلب مثل سطح طاولة أو كرسي.

ادفع قبضتك إلى الداخل وإلى الأعلى.


ما العمل في في حالة فقدان الوعي؟

في حلة فقدان شخص ما للوعي إثر استنشاق جسم غريب، ابتع الخطوات التالية:

ضع الشخص على الأرض، مستلقياً بظهره على الأرض وذراعيه إلى جانبيه.

افتح مجرى الهواء. إذا كان بإمكانك رؤية الجسم، أدخل إصبعك في الفم لسحبه. لكن لا تسحب الجسم بإصبعك أبداً إذا لم يكن بإمكانك رؤيته، فمن المحتمل عندئذ أن تسبب وصول الانسداد إلى نقطة أعمق في مجرى الهواء، وهو أمر شديد الخطورة للأطفال الصغار.

ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي إذا استمرت عدم استجابة المصاب، في حال استمرار انسداد مجرى الهواء، اضغط على الصدر، بمثل الطريقة المتبعة في الإنعاش القلبي الرئوي، لإخراج الجسم العالق. ولا تستخدِم أكثر من نفَسي إنقاذ في كل دورة، وكرِّر فحص الفم بانتظام للبحث عن الجسم الغريب.

تُعلِّم بعض مصادر الضغطات على البطن فقط، ولا بأس من عدم استخدام الضربات على الظهر إذا لم تكن قد تعلمت أسلوب الضغط من الخلف. فهاتان الطريقتان مناسبتان للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم على عام واحد.