خطوات بسيطة لإدارة الغضب

مفيدة لأولياء الأمور مع أبنائهم.. خطوات بسيطة لإدارة الغضب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ما يتعرض الآباء والأمهات إلى الغضب أثناء تربية الأطفال، ويجب العلم بأن الغضب عاطفة إنسانية طبيعية يمر الجميع بها، لكن كيفية إدارتها والتحكم بها هذا أساس التعامل السليم.

خبيرة التربية وتحليل السلوك ومؤسسة منصة دمج لدعم أولياء الأمور، الدكتورة آلاء عبدالفتاح، تقول إن التحكم في الغضب بطرق إيجابية وصحية يمكن أن يمنح الآباء والأمهات فرصة ليكونوا مثالًا جيدًا لأطفالهم وهذا يكون أفضل تطبيق عملي يمتثلوا به دون إعطاء النصائح بشكل متكرر والتي قد لا تأتي بجدوى.

ويجب العلم بأن الغضب يمكن أن يكون سلبيًا إذا حدث كثيرًا أو خرج عن السيطرة، ما يؤدي لتفاقم المشكلات وزيادة الصراع مع الآخرين. وقدمت الدكتورة آلاء أفكارًا بسيطة لإدارة الغضب من خلال عدة خطوات. 

◄ اقرأ أيضًا | «من غير زعيق».. 5 نصائح مفيدة تساعدك على تربية أطفالك بطريقة صحيحة

يجب أولا تحديد سبب الغضب والسيطرة عليه، ومحاولة التحلي بالهدوء بمجرد ملاحظة العلامات المبكرة للغضب ويمكن القيام ببعض الأشياء لبدء الهدوء والاسترخاء لتقليله.

وعليك أن تحاول إبطاء تنفسك، خذ شهيقًا لمدة ثانيتين ثم أخرج الزفير في غضون أربع ثوان، افعل ذلك عدة مرات حتى يتباطأ معدل ضربات قلبك، وإذا كان صوت طفلك مرتفعًا جدًا، حاول سد أذنيك أو وضع سماعات إلغاء الضوضاء للحظة ثم خذ أنفاسًا عميقة وبطيئة.

وإذا كان بإمكانك قضاء بعض الوقت بعيدًا عن طفلك، يمكن الاستماع إلى بعض الموسيقى أو قراءه مجلة أو مجرد النظر من النافذة، ويمكن الذهاب للخارج للجري أو المشي، بشرط التأكد من أن طفلك في مكان آمن قبل قضاء بعض الوقت وقد تحتاج لطلب شخص ما لمراقبة طفلك أثناء ذهابك إلى مكان هادئ لبضع دقائق.