عاجل

افريكسم بنك يطلق نافذة موحدة لخدماته الرقمية لدعم التجارة الإفريقية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (افريكسم بنك) إطلاقه بوابة التجارة الإفريقية (ATG)، والتي تجمع خمس منصات رقمية تستهدف تقديم خدمات حيوية لدعم وتعزيز التجارة الإفريقية وإنفاذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA)، والتي يمكن للعملاء من خلالها إكمال جميع معاملاتهم عبر نافذة واحدة.


جاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية الثلاثين للبنك في أكرا (AAM2023)، التي عقدت خلال الفترة بين 18 و21 يونيو الجاري.

اقرأ ايضاً| وزير الاقتصاد التونسي يؤكد توفر الفرص لتكثيف الاستثمارات الألمانية بالبلاد


وأطلقت كانايو أواني نائب الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي "أفريكسم بنك" البوابة، بحضور الدكتور إرنست أديسون محافظ بنك غانا المركزي، وإميلي مبورو ندوريا مدير قطاع التجارة في الخدمات والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية والتجارة الرقمية بمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.


ويتكون النظام الرقمي للبوابة من "MANSA" (منصة العناية الإفريقية الواجبة للعملاء مانسا)، ونظام الدفع والتسوية الإفريقي (PAPSS)، و(TRADAR Club) وهي شبكة يحركها الأعضاء تهدف إلى تمكين الشركات الدولية والمديرين التنفيذيين من تحويل التجارة والاستثمارات في إفريقيا من خلال المعلومات التجارية الموثوقة والخدمات الاستشارية، وبورصة التجارة الإفريقية Africa Trade Exchange (ATEX) و ATG Connect.


ووصفت أواني (ATG) بأنها البوابة إلى نظام بيئي رقمي محدد تم إنشاؤه للتجارة في إفريقيا، بدعم من "افريكسم بنك" ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) بالتعاون مع الشركاء، لتلبية احتياجات الشركات والحكومات وأصحاب المصلحة من خلال تمكين التجارة والتجارة والاستثمار.


وقالت أواني - خلال حفل الإطلاق - إن التطور الرقمي لبنك (Afreximbank) كان جزءًا من استجابته الاستراتيجية لمواجهة التحديات الرئيسية في إفريقيا، وتسريع وتيرة التنمية، وتعزيز الرخاء الاقتصادي للأفارقة باستخدام وتطبيق التقنيات الرقمية ونماذج الأعمال.


يشار إلى أن التطبيقات الخمسة التي تضمها النافذة الجديدة الموحدة تتكون من مانسا (MANSA) وهي منصة العناية الواجبة في إفريقيا وهي تشكل مصدرًا واحدًا للبيانات الأولية المطلوبة لإجراء العناية الواجبة للعملاء بشأن الكيانات الإفريقية والمؤسسات المالية والشركات والشركات الصغيرة والمتوسطة، كما توفر مجموعة تكميلية من المعلومات عن الاستثمار في إفريقيا والملامح الخاصة بكل دولة والمنتجات والخدمات المتداولة في الدول الإفريقية.
أما نظام (PAPSS)؛ فقد أنشئ لتمكين الدفع الفعال للتجارة بين البلدان الإفريقية بالعملات الوطنية، وتعزيز التجارة بين الدول الإفريقية، وتقليل المخاطر والمساهمة في التكامل المالي عبر إفريقيا.


وفي يوليو 2019.. اعتمد رؤساء دول الاتحاد الإفريقي في نيامي بالنيجر نظام (PAPSS) باعتباره نظام الدفع والتسوية لدعم تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.


أما عن (TRADAR Club) فهو عبارة عن شبكة يحركها الأعضاء، وتهدف إلى تمكين الشركات الدولية والمديرين التنفيذيين من تحويل التجارة والاستثمارات في إفريقيا من خلال خدمات استشارية ومعلومات تجارية موثوقة من خلال أدوات رقمية مبتكرة وفرص للتواصل، مما يساعد الأعضاء على اكتشاف أسواق جديدة، وعلى تنمية أعمالهم، وتوفير الوقت للوصول إلى دعم الخبراء المختصين، ونشر الفرص التجارية الجديدة والاستجابة لها، ومقابلة الشركاء التجاريين وغير ذلك.


والعضوية بها مفتوحة لقادة الصناعة العالميين والشركات الإفريقية والأجنبية والمنظمات الحكومية الدولية وصانعي السياسات وغيرهم من الملتزمين بإطلاق العنان للنمو والتنمية في إفريقيا.


وبشأن منصة (ATEX)؛ فهي منصة للتجارة الإلكترونية (B2B) و(B2G) أطلقت في المؤتمر الرابع والخمسين لوزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة بداكار في مايو 2022 لمساعدة الشركات الإفريقية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على الاستفادة من الأسواق الجديدة في إفريقيا، وتعظيم الاستفادة من سلاسل التوريد الخاصة بهم، ويمكن من خلال هذه المنصة الشراء بالجملة للسلع الأساسية لضمان الوصول إلى الموردين بطريقة شفافة.


وبدورها.. تعمل منصة (ATG Connect) على ربط مزودي خدمات الأعمال عبر إفريقيا، حيث توفر حلول اتصال الشحن والخدمات اللوجستية التي تسمح بالاتصال والمطابقة دون الاضطرار إلى التعامل المباشر فيما يتعلق بطلبات الشحن والخدمات اللوجستية، حيث يتم التواصل مع مزوديها المدرجين على المنصة، ويمكن للعملاء الحصول على عروض أسعار لاستلام وتسليم البضائع من وإلى أي مكان في إفريقيا بسعر تنافسي للغاية.