الدفع بعناصر الشرطة النسائية وتكثيف الخدمات المرورية

طوارئ بالمحافظات لاستقبال العيد

حملات مرورية فى مختلف المحافظات
حملات مرورية فى مختلف المحافظات

أنهت وزارتا الداخلية والتنمية المحلية خطتهما المشتركة استعداداً لاستقبال عيد الأضحى، حيث يكثف رجال الشرطة الحملات الأمنية على الأسواق، بجانب الانتشار الأمنى والمرورى على الطرق.

كما أنهت المحافظات خططها، ومنعت انتشار شوادر بيع الماشية فى الشوارع… فى هذا التحقيق يكشف بعض المحافظين ل«آخرساعة»، ملامح خططهم لاستقبال العيد.

وضعت وزارة الداخلية خطة أمنية لتأمين الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك، بإشراف مباشر من الوزير اللواء محمود توفيق، وقامت أجهزة الوزارة بمختلف مديريات الأمن بالبدء فى تنفيذ خطط وإجراءات أمنية واسعة النطاق للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بكافة أشكالها وصورها وتحقيق الانضباط وحماية وتأمين المواطنين أثناء احتفالهم بالعيد.

تضمنت الإجراءات والخطط الأمنية نشر الأقوال والارتكازات الأمنية، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور والمنشآت الهامة والحيوية، فضلاً عن الدفع بعناصر الشرطة النسائية، وتكثيف الخدمات المرورية على كافة المحاور والطرق السريعة ونشر سيارات الإغاثة لمواجهة أية أعطال للحفاظ على سلامة المواطنين من مرتادى الطرق، كما يضطلع مديرو الأمن والقيادات الأمنية والمستويات الإشرافية بكافة المحافظات بتكثيف المرورات على الخدمات الأمنية، والتأكيد على ضرورة التحلى باليقظة التامة، والالتزام بأداء الواجبات والمهام الموكلة إليهم بمنتهى الدقة والحزم، وحُسن معاملة المواطنين خلال تنفيذ محاور الخطة.

◄ اقرأ أيضًا | «صحة السويس» ترفع درجة الاستعداد لاستقبال العيد

وأعدت الوزارة خطة انتشار أمنى مكثف بالمناطق التى يمكن أن تشهد تجمعات المواطنين، حيث تؤكد وزارة الداخلية دائماً مواصلة الجهود لتوفير مناخ آمن يستمتع فيه المواطنون بأجواء العيد، ويأتى ذلك فى إطار استراتيجية الوزارة برفع درجة الاستعداد القصوى وتنفيذ الخطط الأمنية وتحقيق الانتشار الأمنى للقوات الشرطية بمختلف المواقع تزامناً مع حلول عيد الأضحى.

من ناحية أخرى، أوضح محافظ الجيزة، اللواء أحمد راشد، أنه تقرر إلغاء جميع الإجازات بالمجازر، والتنسيق بين جميع الأحياء والمراكز والمدن والإدارات البيطرية الخارجية ومديرية التموين للمرور والمتابعة، والتنسيق مع جميع الأحياء والمراكز والمدن وهيئة النظافة لرفع جميع المخلفات التى تنتج من الذبح داخل المجازر.

أشار محافظ الجيزة، إلى أن الذبح داخل المجازر الحكومية خلال عيد الأضحى متاح مجانا للأهالى، لافتاً إلى فرض غرامات لمخالفات الذبح بالشوارع، موجهاً بالتنسيق بين مديريتى الطب البيطرى والتموين ومديرية الأمن بشأن تأمين الحملات الرقابية التفتيشية بالاشتراك مع مباحث التموين والأجهزة الرقابية الأخرى.

من جانبه، أكد محافظ الإسكندرية، اللواء محمد الشريف، أن الشواطئ والمتنزهات جاهزة لاستقبال المواطنين فى العيد، لافتاً إلى أنه يحظر على كافة المواطنين أو محلات الجزارة بيع وعرض اللحوم، أو إقامة أى شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة.

من ناحيته، قال محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان: هناك حالة طوارئ بالمحافظة، لافتاً إلى أنه تفقد سير العمل بمجزر المحافظة، وبمحطة تسمين الماشية، مؤكداً توافر اللحوم بكميات

وأسعار تلبى احتياجات المواطنين، فضلا عن توفير اللحوم البلدى فى العديد من المنافذ بأسعار مخفضة، وتطوير الخدمات المقدمة بالمجزر.

فيما شدَّد محافظ سوهاج، اللواء طارق الفقى، على رفع درجة التأهب القصوى بجميع مديريات الخدمات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى.

وأوضح أنه كلف بتنفيذ كافة أشكال الرقابة على المنافذ والأسواق والمحلات.

أشار اللواء الفقي، إلى أنه تم تكليف الأطباء البيطريين بكل إدارة لإجراء الكشف على أى أضحية للاطمئنان على سلامتها، بجانب تكثيف الحملات التفتيشية لإعدام أى لحوم أو دواجن أو خلاف ذلك غير صالحة للاستهلاك الآدمى للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، ليتكامل ذلك مع تكثيف ندوات التوعية للتعريف بأهمية الذبح فى المجازر للحد من ظاهرة إنتشار ذبح الأضاحى فى الشوارع.