علامات التباطؤ تظهر على الاقتصاد البريطاني هذا الشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد مسح بظهور علامات التباطؤ على الاقتصاد البريطاني هذا الشهر، وأن ضغوط التضخم لا تزال مرتفعة، حسبما ذكرت موقع قناة العربية، ونُشر المسح أسعار الفائدة بشكل حاد وتصريحه بأنه مستعد للقيام بالمزيد لكبح التضخم، وذلك بعد يوم من رفع بنك إنجلترا.

وهبط مؤشر مديري المشتريات المركب لستاندرد آند بورز جلوبال إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر عند 52.8 نقطة في يونيو، انخفاضاً من 54 نقطة في مايو، متأثراً بتحقيق الطلبيات الجديدة أضعف نمو منذ يناير في ظل صعوبات تواجه المصانع.

ويشير الاستطلاع إلى أن الاقتصاد قد فقد الزخم بعد طفرة نمو قصيرة في الربيع ويبدو أنه يتجه لمزيد من الضعف في الأشهر المقبلة، وفقاً لـ تصريحات كبير الخبراء في اقتصاديات الأعمال في ستاندرد آند بورز إنتليجينس.

وتابع الخبير، "من الملاحظ أن إنفاق المستهلكين على الخدمات، والذي كان المحرك الأساسي للنمو في الربيع، تظهر عليه الآن علامات تعثر"، ويعود السبب الى ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والمخاوف التي تكتنف التوقعات الاقتصادية.

وأكدت القراءة الأولية للمسح، أن قطاع الخدمات البريطاني نما بـ أبطأ وتيرة في ثلاثة أشهر، كما انكمش قطاع الصناعات التحويلية بأكبر وتيرة في ستة أشهر.

وكان قد رفع بنك إنجلترا أمس الخميس أسعار الفائدة للمرة الثالثة عشرة على التوالي إلى 5% بزيادة حادة عن 0.1% في نهاية 2021، ومن المرجح، أن يواصل بنك إنجلترا رفع تكاليف الاقتراض في محاولة لمعالجة التضخم الذي سجل 8.7% في مايو.

اقرأ أيضاً| خبير اقتصادي: 1400 من أصحاب الثروات البريطانية فروا بسبب مؤشرات الركود