روسيا تنتقد تصريح زيلينسكي بشأن استعداد موسكو لشن هجوم على محطة زابوروجيا

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

انتقد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الجمعة، تصريح رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بشأن استعداد روسيا لشن هجوم إرهابي على محطة زابوروجيا للطاقة النووية.

وقال ريابكوف، لوكالة أنباء (تاس) الروسية: "في هذه الحالة، ما لدينا هو محاولة أخرى لتشويه سمعة روسيا وإسناد نوايا غير موجودة إلينا وفي نفس الوقت التستر على أعمالهم الإجرامية التي تشكل تهديدًا خطيرًا على حماية البيئة وحماية سكان الأراضي الشاسعة من حوادث خطيرة محتملة"، مشددا على أن موسكو حذرت كييف من التحريض على أي حوادث خطيرة محتملة في محطة زابوروجيا للطاقة النووية.

ودعا نائب وزير الخارجية الروسي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقيادتها إلى استخدام التواجد في الموقع لخبراء الوكالة مباشرة في المصنع.

◄ اقرأ أيضًا | موسكو: روسيا وأمريكا تتبادلان بشكل دوري إشارات حول مراقبة التسلح

كما شدد الدبلوماسي الروسي على "ضرورة تسجيل حالات الاعتداء من قبل الجانب الأوكراني وعدم غض الطرف عنها والإشارة بوضوح إلى من يقع اللوم على ما يحدث ومن أين يأتي التهديد الحقيقي لهذه المنشأة".

وأشار ريابكوف إلى أن أوكرانيا "هي التي تسمح لنفسها بارتكاب أعمال تحريض وهي تعرض منذ عدة أشهر أكبر منشأة نووية في أوروبا لخطر جسيم".

كان زيلينسكي قد صرح في وقت سابق بأنه نبه الولايات المتحدة والبرازيل والهند والصين، وكذلك دول أوروبا والشرق الأوسط والشرق الأقصى وإفريقيا بشأن عمل إرهابي تستعد له روسيا في محطة زابوروجيا للطاقة النووية يتضمن إطلاق إشعاع.