لمرضى الربو.. 5 تمارين فعالة للتنفس بشكل أفضل

تمارين فعالة لمرضي الربو
تمارين فعالة لمرضي الربو

التنفس هو شيء نقوم به بشكل طبيعي ، ولكن بالنسبة للأشخاص المصابين بالربو ، يمكن أن يكون صراعًا حقيقيًا. إذ يسبب الربو التهابًا في الرئتين ، مما يجعل التنفس صعبًا ويسبب أعراضًا غير مريحة مثل الصفير والسعال وضيق الصدر.

ووجدت الدراسات الحديثة أن بعض تمارين التنفس يمكن أن تساعد مرضى الربو على الشعور بالتحسن.وإذا كنت تعاني من الربو ، جرب هذه التمارين الفعالة وتنفس بسهولة، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

التنفس الحجابي

استلق على ظهرك مع ثني ركبتيك قليلاً ووسادة تحتها، وضع إحدى يديك على صدرك والأخرى على بطنك، وخذ نفسًا عميقًا من خلال أنفك ، وركز على رفع بطنك.وزفر ببطء من خلال شفاه مدببة.

استمر في التمرين حتى تتمكن من التنفس دون تحريك صدرك ، فقط باستخدام بطنك.

اقرأ أيضا| «الرنة وثيران المسك» تساعد في إبطاء تدهور التنوع البيولوجي في القطب الشمالي

تنفس بوتيكو

اجلس منتصبًا على كرسي مريح.أرخي عضلات البطن والصدر، وأغمض عينيك وحافظ على وجهك مستقيماً، واستنشق بعمق من خلال أنفك مع إبقاء فمك مغلقًا، وخذ نفسًا عميقًا ثم تنفسًا ضحلًا، وازفر ببطء حتى تشعر رئتيك بالفراغ.احبس أنفاسك لأطول فترة ممكنة ، ثم عد إلى التنفس اللطيف.

تقنية الاسترخاء التدريجي

استلق على ظهرك وأغلق عينيك.وتدرب على التنفس البطني ، مع التركيز على الاستنشاق من خلال أنفك. وشد عضلات قدمك اليمنى ، واسترخي ، ثم حررها ببطء.وكرر نفس العملية بقدمك اليسرى.وابق في وضع مريح لمدة 10-15 ثانية، وعد إلى وضع البداية واستمر في ممارسة هذا التمرين.

طريقة بابوورث

ابحث عن وضع مريح للجلوس أو الاستلقاء، وأرخِ جسمك وأغلق عينيك.واستنشق الهواء ببطء من خلال أنفك ، مع التركيز على ملء رئتيك بالهواء، وجعد شفتيك كما لو كنت تنفخ شمعة، وقم بالزفير ببطء وثبات من خلال شفتيك ، مما يجعل الزفير ضعف مدة الشهيق.

كرر هذه الدورة ثلاث إلى خمس مرات.

أنولوم فيلوم 

ابحث عن جلوس مريح.وقم بالزفير تمامًا ، ثم قم بسد فتحة أنفك اليسرى بإبهامك الأيسر، واستنشق بعمق من خلال فتحة الأنف اليمنى.

أغلق فتحة الأنف اليمنى باستخدام إصبعك السبابة، وافتح فتحة الأنف اليسرى وازفر، وخذ نفسًا عميقًا من خلال فتحة الأنف اليسرى ، ثم أغلقها وازفر من خلال الفتحة اليمنى، واستمر بالتناوب لمدة خمس دقائق، وقم بإنهاء الزفير من خلال فتحة الأنف اليمنى.