لربة المنزل.. 4 أخطاء في التنظيف يمكن أن تجعلك مريضًا

4 أخطاء في التنظيف يمكن أن تجعلك مريضًا
4 أخطاء في التنظيف يمكن أن تجعلك مريضًا

تسعى كثير من ربات المنزل إلى الشعور بالرضا بعد إكمال مهمة التنظيف المنزلي،والذي ليس ممتعا كثيرا ولكنه ضروري ومفيد، و لكن تتعدد أخطاء االتنظيف و التي من الممكن أن تسبب أضرارا.

يمكن لأخطاء التنظيف أن تؤدي إلى تخريب نظافة المنزل، وتجعله أكثر اتساخا، مما تؤثر على صحة أصحاب البيت، و يمكن أن تتضمن الأخطاء الأتي:-

اقرأ أيضا| 3 طرق.. يمكن لغطاء الوسادة أن يحافظ على نظافة المنزل


1. استخدام نفس الإسفنجة لمهام مختلفة


يمكن أن تصبح أدوات التنظيف نفسها جراثيمًا، وتنتشر البكتيريا في جميع أنحاء المنزل، مما تجعلك مريضًا، ويوصي الخبراء باستخدام إسفنجة لتنظيف سطح المطبخ وإسفنجة للحمام منفصلة. 

2. تنظيف الأشياء المتسخة أولاً

هناك طريقة أخرى لمنع انتقال البكتيريا وهي التأكد من اتباع الترتيب الصحيح للتنظيف، و ينصح الخبراء بتنظيف الأشياء النظيفة أولاً والأوساخ أخيرًا. 

3. المنظفات المعطرة

في حين حب الشخص لرائحة الليمون أو الزهور الموجودة بالمنظف ، إلا و أن ذلك قد يكون مرتبطًا بمشاكل صحية، كما تقول الدكتورة آن شتاينمان، أستاذة الهندسة المدنية في جامعة ملبورن في أستراليا:«أن  المشاكل الصحية الشائعة الناتجة عن التعرض لمنتجات التنظيف المعطرة تشمل الصداع النصفي ونوبات الربو وصعوبات التنفس والدوخة ، النوبات والغثيان والعيون الدامعة والطفح الجلدي»، كما يحذر الأطباء أيضا من أن الروائح القوية المنبعثة من المنظفات يمكن أن تسبب الصداع.

4. خلط المبيض والأمونيا

للوقاية من السموم يجب عدم خلط أبدًا المنظفات مع مبيض الكلور وتلك التي تحتوي على الأمونيا، كما يمكن أن يؤدي خلط المُبيض والأمونيا إلى تكوين بخار الكلورامين، وهو مادة سامة إذا تم استنشاقها.